• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

االغذاء تؤكد ضرورة فحص الاغذية المستوردة

االغذاء تؤكد ضرورة فحص الاغذية المستوردة
بواسطة fahadalawad 02-06-1433 05:44 مساءً 661 زيارات
ثقة : الرياض واس  دعا معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن أحمد الكنهل جميع مكاتب الفسح المباشر التابعة للهيئة بالمنافذ الجمركية إلى ضرورة العناية بفحص الغذاء المستورد لاسيما إرساليات الأسماك القادمة من مياه الخليج العربي , والتأكد من عدم تلوثها بميكروبات مخلفات الإنسان وذلك كإجراء احترازي بعد قيام بعض دول حوض الخليج العربي بتصريف مياه الصرف الصحي إلى مياه البحر دون إعادة معالجتها .
وأكد أهمية القيمة الغذائية العالية للأسماك وضرورة عناية المفتشين بفحص الخواص الظاهرية للأسماك أو إرسال العينات للمختبرات المركزية .
كما شدد الكنهل في تصريح له عقب زيارته مكاتب الفسح المباشر في منفذي سلوى والبطحا وإدارات الجمارك أمس على ضرورة تشديد العقوبات على تجار الأدوية المغشوشة لاسيما أن أضررها تشابه أضرار المخدرات وهي تحمّل القطاع الصحي أعباءً علاجية ومالية كبيرة , مشيرا إلى أن عقوبة الاتجار بالأدوية المغشوشة تقل عن عقوبة المخدرات رغم اشتراكهما في الضرر الكبير .
وهدفت الزيارة التي قام بها الرئيس التنفيذي لهيئة الغذاء والدواء يرافقه نوابه ومساعديه إلى تعزيز إجراءات التكامل مع الجمارك وبحث أثر الاتحاد الجمركي الخليجي وأثر استخدام المنفذ الواحد لعبور السلع ومنها الأغذية والأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية والمحاليل المخبرية.
يشار إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء تقوم بتعزيز مختبراتها الرقابية ومكاتب الفسح بالمعدات والتجهيزات اللازمة والكوادر المؤهلة وتعزيز تواجدها في المنافذ البرية والبحرية والجوية لضمان سلامة الغذاء ومأمونية الدواء وفعاليته وسلامة وكفاءة الأجهزة والمستلزمات الطبية.