• ×
الثلاثاء 9 رمضان 1445

تركيا تقول ان اسرائيل غير مرحب بها في قمة لحلف الاطلسي

تركيا تقول ان اسرائيل غير مرحب بها في قمة لحلف الاطلسي
بواسطة fahadalawad 02-06-1433 05:52 مساءً 672 زيارات
ثقة : اسطنبول ( رويترز )   قال مسؤول تركي اليوم الاثنين ان تركيا رفضت السماح لاسرائيل بالمشاركة في قمة لحلف شمال الاطلسي الشهر المقبل لانها لم تعتذر عن قتل نشطاء أتراك عام 2010 في هجوم على سفينة كانت تنقل المساعدات الى الفلسطينيين.
وتدهورت العلاقات بين البلدين بشدة بعد أن هاجمت قوات كوماندوس اسرائيلية سفينة المساعدات مرمرة في مايو ايار 2010 لتطبيق حصار بحري على قطاع غزة وقتلت تسعة أتراك في اشتباكات مع النشطاء.
وفي سبتمبر أيلول الماضي طردت تركيا السفير الاسرائيلي وجمدت التعاون العسكري بعد صدور تقرير من الامم المتحدة حول الهجوم لم تعتذر اسرائيل على اثره.
وقال مسؤول تركي لرويترز عندما سئل عما اذا كانت تركيا تمنع مشاركة اسرائيل في قمة الحلف بشيكاجو في 20 و21 مايو ايار "لم نوافق على تلك المسألة."
وأضاف أن تركيا ما زالت تطلب اعتذارا رسميا وتعويضا للضحايا الذين قتلوا على متن السفينة مرمرة.
وأضاف المسؤول "حلف شمال الاطلسي هو تحالف وعلى الرغم من ان اسرائيل ليست عضوا فان حضورها يعني... حوارا ايجابيا مع الحلف وكل الدول الاعضاء وبدون تسوية هذه المسألة نعتبر وجود اسرائيل غير ملائم."
وقالت وسائل اعلام تركية ان بعض أعضاء الحلف سعوا لمشاركة اسرائيل في القمة في اطار برنامج التعاون مع الحلف والذي يهدف الى تقوية العلاقات مع الدول غير الاعضاء.
واسرائيل عضو في الحوار المتوسطي وهو برنامج تابع للحلف الى جانب ست دول أخرى غير أعضاء في الحلف.
ورفض المسؤول التركي وصف الخطوة بأن تركيا "تمنع" حضور اسرائيل قائلا ان أمانة الحلف وأعضاءه لن يطرحوا القضية على جدول الاعمال رسميا لمعرفة موقف انقرة من هذه القضية.
وقالت متحدثة باسم الحلف انه لم يتم بحث دعوة اسرائيل الى قمة شيكاجو.
وحاولت الولايات المتحدة تشجيع التقارب بين تركيا واسرائيل في مواجهة الاضطرابات في الشرق الاوسط.
وقالت صحيفة حريت التركية ان قضية مشاركة اسرائيل طرحت خلال اجتماع لوزراء خارجية حلف الاطلسي في بروكسل في 18 ابريل نيسان حضره وزير الخارجية التركي احمد داود أوغلو.
وذكرت أن وزراء من بعض دول الحلف بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا والامين العام اندرس فو راسموسن انتقدوا مباشرة تركيا لانها أقحمت مشاكلها الثنائية مع اسرائيل على الحلف.
ونقلت الصحيفة عن داود أوغلو قوله لزملائه في حلف الاطلسي "انكم تتحدثون عن كونكم شركاء وعن قيم المشاركة. لكن يجب اولا أن يتصرف الشركاء كشركاء حتى نتصرف معهم بطريقة مماثلة