• ×
الجمعة 10 شوال 1445

دراسة أمريكية: الرسائل النصية مفيدة في تطعيم الاطفال ضد الانفلونزا

دراسة أمريكية: الرسائل النصية مفيدة في تطعيم الاطفال ضد الانفلونزا
بواسطة fahadalawad 04-06-1433 09:57 صباحاً 574 زيارات
ثقة : أ (رويترز) قالت دراسة اجراها باحثون في نيويورك ان توجيه رسائل نصية تعليمية الى الاباء عن اللقاح المضاد للانفلونزا ومكان الحصول عليه قد يزيد عدد الاطفال والمراهقين الذين يحصنون ضد المرض في موسم انتشاره.

وتابع الباحثون الذين نشرت نتائج دراستهم في دورية الجمعية الطبية الامريكية أكثر من تسعة الاف شخص أغلبهم اطفال لاسر محدودة الدخل ووجدوا انه عندما حصل الاباء على سلسلة من الرسائل النصية في وقت مبكر بموسم انتشار الانفلونزا فان احتمالات حصول اطفالهم على اللقاح المضاد للفيروس بنهاية الموسم كانت اعلى من الاطفال الذين لم يتلق اباؤهم تلك الرسائل.

وقال الباحثون ان الرسائل ربما تكون أكثر تأثيرا من الاتصال بالاسر او ارسال خطابات تذكير لهم لان الرسائل النصية توجه الى شخص بعينه وتخزن على الهاتف.

وقالت مليسا ستوكويل الاستاذ المساعد بكلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا يمكنك الوصول الى العديد من الاسر والاباء في وقت واحد وبطريقة الية وفعالة وتربط ذلك بما تحتاجه الاسر.

ولاجراء الدراسة قام فريق ستوكويل بتسجيل 9213 من الاطفال والمراهقين تراوحت اعمارهم بين ستة أشهر و18 عاما في اربع عيادات في نيويورك قبل موسم الانفلونزا الذي عادة ما يبدأ في اكتوبر تشرين الاول ويمتد الى مارس اذار لكن ذروته تكون في يناير كانون الثاني وفبراير شباط.

واستقبل اباء حوالي نصف الاطفال والمراهقين المشاركين في الدراسة رسائل نصية اسبوعية وتلقى جميع الاباء في هذه المجموعة ومجموعة اخرى للمقارنة اتصالا هاتفيا للتذكير في نوفمبر تشرين الثاني.

وتبين في نهاية الدراسة في مارس 2011 أن حوالي 44 بالمئة من الاطفال والمراهقين في مجموعة الرسائل النصية تلقوا اللقاح مقابل 40 بالمئة في مجموعة

الاباء الذين لم يستقبلوا الرسائل النصية.