• ×
الثلاثاء 9 رمضان 1445

شكيل حكومة جديدة في مالي

 شكيل حكومة جديدة في مالي
بواسطة fahadalawad 04-06-1433 04:45 مساءً 640 زيارات
ثقة : باماكو ا ف ب   قال مصدر رسمي ان رئيس الوزراء المالي الانتقالي الشيخ ماديبو ديارا الذي عين في 17 نيسان/ابريل على اثر انقلاب عسكري، شكل الاربعاء حكومته التي تضم 24 وزيرا بينهم ثلاثة عسكريين .
وعهد للعسكريين الثلاثة بحقائب الدفاع وادارة الاراضي (الداخلية) والحماية المدنية. وهم على التوالي الكولونيل ميجور ياموسا كامارا والكولونيل موسى سينكو كوليبالي والجنرال تيفينغ كوناتي.
وهؤلاء الضباط الثلاثة مقربون من المجموعة العسكرية التي يرأسها الكابتن امادو هايا سانوغو الذي اطاح في 22 اذار/مارس نظام الرئيس امادو توماني توري قبل ان يوافق على تسليم السلطة الى المدنيين بضغط من المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا.
وكان الشيخ ماديبو ديارا، الفيزيائي الفلكي المعروف على الصعيد الدولي، عين رئيسا انتقاليا للوزراء في 17 نيسان/ابريل بعد خمسة ايام على تنصيب ديونكوندا تراوري الرئيس السابق للجمعية الوطنية رئيسا للدولة بالوكالة.
وشكل ديارا الذي يتمتع "بصلاحيات كاملة" اليوم "حكومة وحدة وطنية" تتألف من عسكريين وشخصيات لا تنتمي الى الطبقة السياسية المالية، مثل ساديو الامين سوو، وزير الدولة الجديد للشؤون الخارجية والتعاون الدولي.
وتسلم وزارة الاقتصاد والمال والموازنة تيينا كوليبالي، ووزارة الوظيفة العامة والادارة والاصلاحات الادارية والسياسية، ناموري تراوري المسؤول ايضا عن العلاقات مع المؤسسات.
وستضع هذه الحكومة نصب عينيها مهمة ايجاد حل للأزمة في شمال مالي حيث شن متمردون طوارق وحركات اسلامية ومختلف المجموعات الاجرامية التي اغتنمت فرصة وقوع الانقلاب، هجوما صاعقا واحتلوا منذ نهاية اذار/مارس بداية نيسان/ابريل هذه المنطقة الشاسعة القاحلة.
وفي 20 نيسان/ابريل، اعلن الشيخ موديبو ديارا عن استعداده للتفاوض مع هذه المجموعات المسلحة، لكنه استبعد اجراء اي نقاش مرفق بالتهديد.
وقد تشكلت الحكومة بعدما اعتقلت المجموعة العسكرية الاسبوع الماضي مقربين من نظام توري او يعتبرون مقربين منه. وافرج عن القسم الاكبر منهم، لكن اثنين من انصار الرئيس تراوري كانا ما زالا معتقلين حتى مساء الثلاثاء، كما ذكرت مصادر متطابقة.