• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

افتتاح ملتقى سوق السفر العربي 2012م في دبي

افتتاح ملتقى سوق السفر العربي 2012م في دبي
بواسطة fahadalawad 09-06-1433 06:21 مساءً 571 زيارات
ثقة : دبي وكالات  افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي اليوم بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، فعاليات ملتقى سوق السفر العربي 2012م في دورتة (19)، وذلك بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض بمدينة دبي .
وأكد سمو الأمير سلطان بن سلمان في تصريح صحفي عقب الافتتاح ، أن مشاركة المملكة ممثلة بجناح الهيئة العامة للسياحة والآثار في ملتقى سوق السفر العربي تعد مشاركة ضخمة وفعالة ، مفيداً أن المشاركة ركزت على تراث جدة العمراني، والعام الماضي كان عن تراث منطقة عسير ، فيما ستكون مشاركة المملكة في العام القادم - بإذن الله - عن المنطقة الشرقية.
وأشار سموه إلى أن جناح الهيئة صمم بأيادي شباب سعوديين في هيئة السياحة ، وحضي بإعجاب كبير من الزوار، مبيناً أن المعرض فرصة لأن يلتقي مقدمي الخدمات السياحية والفنادق في بيت السعودية ، مضيفا أن الهيئة تعمل على تنشيط السياحة وعلى بناء قطاعات السياحة الوطنية .
وكشف سمو الأمير سلطان بن سلمان عن صدور عدد من القرارات المهمة - بإذن الله - خلال هذا العام التي ستغير من وجه السياحة السعودية بشكل كبير ، لافتا النظر إلى أن المملكة تعد أكبر سوق سياحي .
وقال أنه عندما بدأنا كان هناك 60 ألف غرفة فندقية ، والآن نقترب من 200 ألف غرفة فندقية ، مبيناً أن الثقة في السوق السعودي دعت كل الأسماء المهمة في القطاع الفندقي تتسابق للدخول فيه .
وأشار سمو رئيس الهيئة إلى أن فرص العمل تتطلب إنشاء قطاعات كبيرة قادرة على إيجاد وظائف جديدة ومناسبة أيضا للمواطنين ،كما أن القطاع السياحي قادر على تهيئة الفرص الوظيفية المناسبة للمواطنين باختلاف مواقعهم وفئاتهم العمرية والتعليمية ، مؤكداً أن الفرصة ضخمة أمام قطاع السياحة ليكون ضمن أكبر ثلاث قطاعات منتجه لفرص العمل للمواطنين في المملكة.
وقال سموه : إن صدور قرار مجلس الوزراء مؤخرا المتعلق بالحرف اليدوية لا يقتصر على تدريب الحرفيين فقط بل هدفه الأساسي إيجاد صناعة متكاملة تبدأ من تطوير المنتج والارتقاء به.

وأبان أن هناك طلب كبير على السياحة الوطنية ،وأن الفنادق والوحدات السكنية المفروشة لا تستوعبهم بالرغم من عدم وجود التمويل وتحفيز المستثمرين في هذا القطاع المهم ،موضحا أن تطور خدمات الطرق وإيجاد استثمارات فندقية في المحافظات الواقعة على الطرق سيجعل الرحلات السياحية أكثر ملائمة .
وقال سمو الأمير سلطان بن سلمان : إن هناك توجه وانطلاق كبير في تطوير قطاع المعارض والمؤتمرات وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة الصناعة، لافتاً إلى أن السياحة السعودية تستحق أن تكون الرائدة على مستوى المنطقة للمقومات التي تمتلكها من مواطنين وآثار وتراث عمراني .
وأفاد أن السياحة تنمو بشكل عالي رغم ضعف الخدمات ، و نعمل مع الشركاء والمستثمرين لدعم هذا القطاع الاقتصادي الهام .
ودعا سموه إلى صدر قرارات متسارعة تخدم السياحة الوطنية ، مشيراً إلى أن صناعة السياحة السعودية مشروع ثقافي واقتصادي خدمي عملت الهيئة على ترتيب هذه المنظومة ، مؤكداً أن أكبر خطر ألا نحقق ما يريده المواطن في السياحة في بلاده .
فيما قال نائب الرئيس للسياحة في الهيئة عبدالله بن سلمان الجهني : إن مشاركة المملكة في هذا الملتقى تأتي امتداداً للنجاحات التي حققتها مشاركات المملكة السابقة في هذا الملتقى الدولي ، مشيراً إلى أن الهيئة تهدف من خلال مشاركتها في الملتقى إلى تقديم المملكة كوجهة سياحية مناسبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب السياح المحليين الذين تستهدفهم الهيئة في المقام الأول ببرامجها وأنشطتها، كما تستهدف المشاركة دعم أنشطة منظمي الرحلات السياحية المؤهلين من قبل الهيئة، وزيادة معدلات الزيارة وتنشيط حركة السفر والسياحة، إضافة إلى تشجيع الاستثمار في المشاريع السياحية والفندقية، وعرض الأنماط وعناصر الجذب والخدمات السياحية المقدمة في المملكة.
وأوضح أن الجناح يضم الشركات السعودية الراغبة في زيادة حصتها السوقية من سوق السفر الخليجي، إضافة إلى عرض عدد من البرامج والمبادرات والفرص الاستثمارية الخاصة بالهيئة.
وأشاد الجهني بتصميم جناح المملكة لهذا العام الذي استنبط من التراث العمراني في منطقة الحجاز، كم ركز على أن تكون الألوان مطابقة للواقع مع وضع مؤثرات ضوئية .
وأضاف أن المملكة ستعرض من خلال جناحها أيضا عددا من الأنماط السياحية التي تشتهر بها مناطق البلاد منها جناح للحرف والصناعات اليدوية، وجناح المناطق الذي يعرض هذا العام الهويات السياحية لبعض مناطق المملكة،وجناح الوجهات السياحية الاستثمارية وذلك من خلال الأفلام والملصقات .
كما سيتم عرض الأنماط السياحية المختلفة من خلال الملصقات للفلكلور الشعبي والمواقع الأثرية والثقافة والتراث الوطني والتراث العمراني والحرف اليدوية ، إلى جانب عرض أفلام وثائقية عن المواقع السياحية في المملكة.