• ×
الجمعة 10 شوال 1445

القمر يجاور قلب العقرب في سماء المملكة.. اليوم

القمر يجاور قلب العقرب في سماء المملكة.. اليوم
بواسطة fahadalawad 16-06-1433 04:14 صباحاً 423 زيارات
ثقة : ج جدة ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن المتابعين للظواهر الكونية في سماء المملكة على موعد اليوم الاثنين لتجاور بين القمر ونجم قلب العقرب في ظاهرة فلكية مشاهدة طوال الليل إلى شروق شمس اليوم التالي.

وسوف يشرق القمر وقلب العقرب من الأفق الجنوبي الشرقي بعد بضع ساعات بعد غروب الشمس . وسيكون القمر في طور الأحدب المتناقص وسوف يضيء السماء وهو يأتي بعد ساعات من وقوعه في طور البدر المكتمل وعبوره نقطة الحضيض اقرب نقطة من الأرض.

وسيرتفع القمر والى يمينه كما سيظهر للراصد سيقع نجم قلب العقرب ما بعد الساعة التاسعة مساء ، وقد يكون للقمر وهو مضاء بنسبة 95 في المائة تأثير على رصد هذا النجم لذا يفضل الاستعانة بمنظار ثنائي العينية، ويمكن ملاحظة أن النجم عندما يكون قريبا من الأفق يتلألأ بجنون ويغير لونه بشكل متسارع وسبب ذلك هو أن النجم عندما يكون منخفضا نجو الأفق في السماء ، فنحن نراه من خلال طبقة كثيفة من الهواء على عكس عندما نشاهده مباشرة فوق رؤوسنا ، هذا يزيد فرصة أن الغلاف الجوي يقوم بحرف الضوء القادم من النجم.

وبينت الجمعية أن نجم قلب العقرب هو نجم فوق عملاق اكبر من الشمس بحوالي 290 مرة تقريبا وهو يظهر بلون احمر بسبب أن طبقاته الخارجية باردة حيث تبلغ 3.300 درجات مئوية ، وهو يبعد عن الأرض مسافة 604 سنين ضوئية وعلى الرغم من أن هذا النجم يبدو كنقطة من الضوء في سماء الليل بسبب تلك المسافة الشاسعة جدا ، إلا انه نجم ضخم جدا فلو تم وضعه في موقع الشمس فانه سوف يمتد إلى مدار كوكب المريخ.