• ×
الجمعة 10 شوال 1445

مليار لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

مليار لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية
بواسطة fahadalawad 18-06-1433 11:55 صباحاً 608 زيارات
ثقة : أ (الشرق) كشفت شركة روسية عن عزمها الاستثمار في سوق الطاقة السعودي، عبر الدخول في منافسة للفوز بمشروع إنشاء محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية في منطقة مكة المكرمة، مبينة أنها قامت بدراسة المشروع الذي يتوقع أن يبلغ حجم استثماراته أكثر من 1.1 مليار ريال.
وأوضحت الشركة على لسان مستشارها الدكتور فاروق الشلبي، أن الشركة تقوم حاليا بدراسة المشروع الذي تم طرحة للمنافسة، بشكل مستفيض، مبينا أن المؤشرات الأولية استدعت اهتمام الشركة، في وقت وصف فيه سوق الطاقة في المملكة بالسوق الواعدة والجاذبة للاستثمار، مبينا أن الشركة ستقدم عرضها وملف التأهيل خلال 3 أشهر.
وبين الشلبي على هامش فعاليات المنتدى السعودي الرابع للطاقة الشمسية الذي انعقد في العاصمة الرياض أمس، أن مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، والذي تقوم الشركة بدراسته بعد تضامنها مع شركة سعودية لبدء إنشاء وتشغيل المحطة، ستمتد من سنة ونصف إلى سنتين، متوقعا بدء إنشاء المشروع خلال العام الجاري، وأن يبلغ حجم الاستثمار فيه نحو 1.1 مليار ريال.
وأشار الشلبي إلى أن الشركة تتطلع إلى الاستثمار أيضا في خطوط إنتاج الألواح الشمسية، معتبرا استيراد ألواح إنتاج الطاقة الشمسية من الخارج بغير المجدي وغير العملي، في حين تستطيع البيئة الاستثمارية السعودية استيعاب إنتاج الألواح الشمسية.
وذكر الشلبي أن استراتيجية منظومة الطاقة المتجددة التي أعلن عنها أمس، كانت دقيقة وعملية، حيث بنيت على أسس علمية صحيحة، مؤكدا أن من شأن ذلك خلق بيئة استثمارية صحيحة للانطلاق باستثمارات كبيرة في المجال.
وعن الطاقة النووية، أكد الشلبي أن المملكة تمتلك موارد طبيعية وبترولية، تجعلها في طليعة الدول لتوليد الطاقة، مشيرا إلى أن الطلب على الطاقة في المملكة كبير جدا، في حين أن خيار الطاقة النووية بديل مناسب وواعد في ذات الوقت.