• ×
الأربعاء 8 شوال 1445

التربية : لا إقصاء لـ "الراسبين" الخليجيين واليمنيين

التربية : لا إقصاء لـ "الراسبين" الخليجيين واليمنيين
بواسطة fahadalawad 24-06-1433 03:11 صباحاً 399 زيارات
ثقة : ج الرياض استثنت وزارة التربية والتعليم أبناء دول مجلس التعاون الخليجي والجالية اليمنية من قرارها بعدم السماح للطلاب والطالبات غير السعوديين بالدراسة في المدارس الحكومية إذا تكرر رسوبهم سنتين على التوالي.
وحدد تعميم لإدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة لمديري مدارسها إجراءات توجيه الطلاب والطالبات بعد نجاحهم من الابتدائية والمتوسطة والثانوية. وأوضح أن إجراءات توجيه الناجحين والناجحات من المرحلة الابتدائية إلى المتوسطة يتم بعد الحصول على شهادة الصف السادس الابتدائي على ألا تتجاوز أعمارهم 16 عاما، وتزاد سنة لكل صف دراسي أعلى، ومن زاد عن ذلك يحال إلى المتوسطة المسائية أو تعليم الكبار ومن تجاوز 18 عاما فيمكنه مواصلة الدراسة في المدارس الليلية أو الانتساب الكلي "منازل"، فيما يقبل في الصف الأول الثانوي من حصل على شهادة الصف الثالث المتوسط أو ما يعادلها على ألا يتجاوز العمر 19 عاما، وتزاد سنة لكل صف دراسي أعلى، وما زاد عن ذلك في حدود سنة، يحال إلى الثانوية المسائية وتعليم الكبيرات أو الانتساب الكلي "منازل".
واستثنى الإجراء الطلاب والطالبات السعوديين وغير السعوديين خارج المدينة من النسبة بتجاوز الحد المذكور لأعمارهم في هذا التعميم في حدود سنة إضافية، وذلك تقديرا لوضع القرى والهجر، وأنه في حالة تغيير سكن الطالب أو الطالبة ورغبة ولي أمره أو أمرها في تسجيلها بالمدارس القريبة منه فعليه إحضار ما يثبت ذلك لمدير أو مديرة المدرسة القريبة من سكنه لاستكمال إجراءات القبول، على أن يقوم مديرو ومديرات المدارس باعتماد قبول مثل هذه الحالات. وتتم عملية النقل والقبول وفق نظام "نور" وفي المدة الزمنية المحددة.
وحددت إجراءات القبول أيضا عدم السماح للطالب أو الطالبة غير السعودي الراسب لعامين متتاليين من مواصلة الدراسة في المدارس الحكومية، واستثنى من ذلك أبناء دول مجلس التعاون الخليجي من النازحين وأبناء الجالية اليمنية.