• ×
السبت 11 شوال 1445

نظام جديد للقضاء الإداري في السعودية

نظام جديد للقضاء الإداري في السعودية
بواسطة fahadalawad 25-06-1433 03:24 صباحاً 388 زيارات
ثقة : ج الرياض كشف رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري في السعودية الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار عن قرب صدور نظام جديد للمرافعات أمام ديوان المظالم عقب صدور ديوان المظالم الجديد.

وأكد النصار خلال افتتاحه لمحكمة الاستئناف الإدارية بالدمام أنه وبعد مرور 60 عاماً على إنشاء القضاء الإداري (قضاء المظالم) شهد نقلة نوعية بإطلاقه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مشروع تطوير مرفق القضاء.

وشدد الشيخ النصار أن نظام الديوان في هيكلته الجديدة سيضم عدداً من الإدارات المساندة، تفعيلاً وتأكيداً للعمل المؤسسي، وقال: "تم إنشاء مكتب الشؤون الفنية وتزويده بالكوادر المتخصصة ليقوم بمهامه المناطة به من إبداء الرأي فيما يحال إليه بعد البحث والدراسة كما أسند إليه مهام نشر الأحكام وسنشهد قريباً جداً إن شاء الله إطلاق المجموعة الثانية من الأحكام والمبادئ والتي انتظمت الأحكام الإدارية والتجارية والجزائية، كما تم إنشاء مركز لدعم القرار من أهم مهامه تزويد متخذ القرار بالإحصاءات اللازمة".

وتابع: "لم يغب عن الديوان الاستفادة من معطيات التقنية الحديثة حيث تم تزويد محاكم الديوان وإداراته بالبنية التقنية اللازمة، وتم إنشاء إدارة متخصصة للتقنية تعنى بجميع جوانبها، كما تم تكليف لجنة متخصصة تعنى باستكمال تنفيذ وتطبيق برامج الديوان الإلكترونية في أسرع وقت".