• ×
الخميس 18 رمضان 1445

96 قتيلا في هجوم انتحاري استهدف الجيش اليمني في صنعاء

  96 قتيلا في هجوم انتحاري استهدف الجيش اليمني في صنعاء
بواسطة fahadalawad 30-06-1433 01:27 مساءً 451 زيارات
ثقة : صنعاء ( ا ف ب )   فجر عسكري نفسه الاثنين وسط سرية من الجنود خلال تمارين لعرض عسكري في ميدان السبعين بوسط صنعاء ما اسفر عن مقتل 96 عسكريا واصابة حوالى 300 آخرين ، بحسبما افادت مصادر عسكرية وطبية .
وقال مصدر عسكري لوكالة فرانس ان " 96 شخصا قتلوا في الانفجار الانتحاري الذي استهدف سرية من الامن المركزي " مشيرا الى ان "الاصابات كلها في صفوف الجنود والضباط".
واسفر الهجوم ايضا عن حوالى 300 جريح ، فيما اكد شهود عيان ان الاشلاء البشرية كانت منتشرة في مكان التفجير .
وقد اكدت هذه الحصيلة مصادر طبية في المستشفيات السبع التي نقل اليها الضحايا .
وكانت حصيلة سابقة اشارت الى مقتل خمسين شخصا واصابة العشرات .
وهو اكبر هجوم انتحاري يستهدف الجيش اليمني في صنعاء منذ بدء عملية انتقال السلطة في اليمن .
وذكر المصدر العسكري ان الانتحاري الذي قال انه عسكري، فجر نفسه بينما كانت السرايا والكتائب العسكرية تشارك في تدريبات اخيرة للعرض العسكري الذي يفترض ان تشهده صنعاء غدا الثلاثاء بمناسبة ذكرى الوحدة اليمنية .
وكانت القوات اليمنية تستعد لعرض عسكري كبير في الميدان غدا الثلاثاء بمناسبة ذكرى الوحدة اليمنية، على ان يلقي الرئيس التوافقي عبدربه منصور هادي خطابا في هذه المناسبة .
الى ذلك، اكد مصدر عسكري ميداني ان وزير الدفاع محمد ناصر احمد كان موجودا في المكان عندما وقع الانفجار، وكذلك رئيس الاركان في الجيش اليمني اللواء الركن احمد علي الاشول، الا انهما لم يصابا باذى.
والامن المركزي هو جهاز عسكري نافذ يقوده اللواء يحيى محمد عبدالله صالح، ابن اخ الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.
في الميدان، افاد مراسل وكالة فرانس ان سيارات الاسعاف قدمت بسرعة لنقل القتلى والجرحى من المكان الى مستشفيات العاصمة اليمنية.
وكانت سيارات الاسعاف تدخل مسرعة الى الميدان فيما فرضت السلطات طوقا امنيا مشددا حول موقع الانفجار ومنعت دخول الافراد المنطقة.
وامتلات ارض الميدان بالاشلاء البشرية فيما سادت حالة من الهلع العسكريين في المكان والمدنيين المقيمين في المناطق القريبة.
واكد شهود وسكان لوكالة فرانس برس ان قوة الانفجار كانت كبيرة جدا لدرجة ان العاصمة اهتزت عندما فجر الانتحاري نفسه.
وتسبب الانفجار بحفرة في الارض المعبدة.
وياتي هذا الهجوم الدامي فيما يشن الجيش اليمني حملة عسكرية ضخمة ضد تنظيم القاعدة في جنوب البلاد، وبعد ان تعهدت السلطات اليمنية الجديدة بالقضاء على التنظيم الذي يسيطر على قطاعات واسعة من جنوب وشرق البلاد.
ويحقق الجيش في الجنوب تقدما على الارض، وهو نجح في طرد مقاتلي القاعدة من منطقة لودر في محافظة ابين كما يصعد ضغطه على مدينة جعار وعلى عاصمة ابين زنجبار التي وقعت في يد انصار القاعدة نهاية ايار/مايو 2011.