• ×
الخميس 18 رمضان 1445

اربعة الاف ناج و24 هزة ارتدادية ليلا بعد زلزال فيرارا

اربعة الاف ناج و24 هزة ارتدادية ليلا بعد زلزال فيرارا
بواسطة fahadalawad 30-06-1433 02:44 مساءً 959 زيارات
ثقة : فينالي اميليا ا ف ب   ضربت 24 هزة ارتدادية جديدة بقوة تصل الى 3,7 درجات ليل الاحد الاثنين منطقة فيرارا شمال شرق ايطاليا، ما زاد من قلق حوالى اربعة الاف ناج من الزلزال القوي الاحد .
ووقعت كافة الهزات الارتدادية في مناطق ميراندولا وسان فيليتشي وفينالي ايميليا، الاكثر تضررا من الهزة التي ضربت الاحد في الساعة 4,04 بالتوقيت المحلي واوقعت ستة قتلى وخمسين جريحا وتسببت باضرار جسيمة في التراث الغني لهذه المنطقة.
وامضى مئات الناجين ليلتهم في ملاجىء ومراكز رياضية واستيقظوا صباح الاثنين تحت الامطار.
وحاول كثيرون النوم في سياراتهم في مواقف المحلات الكبرى او في ساحات عامة بعيدا عن المباني خشية انهيار جدران عليهم. وانتقل اخرون الى مراكز استقبال موقتة .
وامضى اكثر من مئة شخص ليلتهم في قاعة سانت اغوستينو الرياضية قرب فيرارا حيث احضر الدفاع المدني عشرات الاسرة والكراسي والطاولات ومولد للكهرباء.
وفي فينالي ايميليا حيث حدد مركز الهزة على بعد 36 كلم شمال بولونيا اقيمت اربعة مخيمات. وروى سيباستيانو لوكي المسؤول في الدفاع المدني الايطالي لفرانس برس "لقد عملنا طوال الليل ".
واضاف "يمكننا استقبال هنا 500 شخص. كثيرون لا يزالون خائفين حتى وان لم تدمر منازلهم".
وهذه حالة ماريا المتقاعدة الشقراء اذ تقول "لا تزال هناك هزات ارتدادية وما زلنا خائفين لكننا نشعر بالامان هنا حتى وان كنا قلقين لانه علينا البقاء في هذا المكان لفترة طويلة".
وقال ابنها ماسيميليانو "اننا نخشى وقوع هزة ارضية جديدة".
وخلال الليل سجلت 24 هزة ارتدادية على الاقل منها اربع لم تزد قوتها عن ثلاث درجات. وتساءل احد الناجين "كيف يمكننا النوم ولا تزال الارض تهز تحت اقدامنا؟".
فبعد هطول امطار غزيرة مصحوبة بالرياح ليلا، تحسنت الاحوال الجوية لكن الامطار لا تزال تهطل على المنطقة ما يؤثر على المباني التي تضررت جراء الهزة خصوصا الكنائس الاكثر تأثرا بالزلزال.
ونشرت صورة برج الساعة في منطقة فينالي ايميليا الذي انشطر الى النصف على صدر صفحات كافة الصحف الايطالية صباح الاثنين مع عنوان "الخوف والالم" او "ليلة كابوس".
والبرج الذي تضرر كثيرا انهار كليا بعد وقوع هزة ارتدادية بعد ظهر الاحد. وقال رئيس بلدية المدينة فرناندو فيريولي بيأس "اختفت في لحظة آلاف السنين من التاريخ".
وقالت وزارة الثقافة "ان الاضرار التي لحقت بالتراث الثقافي كبيرة بحسب تقديراتنا الاولية".
والاثنين ستبقى مدارس المنطقة مغلقة لمعاينة المباني للتحقق من سلامتها.
وذكر المعهد الوطني الجيوفيزيائي ان الزلزال بقوة ست درجات وقع في الساعة 4,04 (2,04 تغ) على عمق 5,1 كلم.
والضحايا الست هم اربعة عمال كانوا يعملون ليلا في مصانع وامرأتان واحدة تبلغ مئة سنة عثر عليها تحت انقاض منزلها والثانية المانية في ال37 اصيبت بوعكة صحية جراء الهزة.
وقرر رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي تسريع عودته الاثنين من قمة حلف شمال الاطلسي الى ايطاليا التي ضربها زلزال في نهاية الاسبوع وشهدت اعتداء في برينديزي (جنوب) ادى الى مقتل تلميذة في ال16.
ويتوقع ان يصل مونتي الى ايطاليا بعد الظهر.