• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

فلكية جدة : التجاور الأخير بين القمر والزهرة في سماء المملكة غدا

فلكية جدة : التجاور الأخير بين القمر والزهرة في سماء المملكة غدا
بواسطة fahadalawad 30-06-1433 04:01 مساءً 612 زيارات
ثقة : ج جدة ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة تشهد عقب غروب شمس الثلاثاء 22 مايو ، اقتراب القمر من كوكب الزهرة في افق الغربي . ومع بداية اقتراب الزهرة ودخوله في وهج الشمس ، سوف تكون الفرصة الأخيرة لهذين الجرمين الساطعين لرصدهما في سماء المساء في الوقت المتبقي من العام الجاري.
كوكب الزهرة حاليا يغرب بعد حوالي ساعتين من غروب الشمس في خطوط العرض المتوسطة الشمالية وبعد حوالي ساعه واحدة فقط بعد غروب الشمس في خطوط العرض المتوسطة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية جنوب خط الاستواء ، ومن خلال تلسكوب صغير سوف يظهر كوكب الزهرة في غاية الجمال حيث سيظهر كهلال نحيل تبلغ اضاءته والسبب في رؤيتنا للزهرة كهلال الان نظرا لانه يستعد للعبور بين الارض والشمس ولذلك فان معظمه وجهه المضاء يبتعد عنا في الفضاء.
وعقب غروب شمس اليوم التالي الاربعاء سوف يرصد ايضا هلال القمر بجاور كوكب الزهرة ، ولكن المسافة سوف تكون اكبر مما كانت عليه في اليوم السابق ومن خلال التلسكوب فان كلا من القمر وكوكب الزهرة سوف يكونان في طور الهلال هذا المساء .
و سوف يغادر كوكب الزهرة سماء مساء المملكة بعد حوالي أسبوعين من الان . حيث ينتقل الكوكب من سماء المساء الى سماء لصباح ، حيث سيعبر مباشرة بين الشمس والأرض في 6 يونيو المقبل . وهو العبور الأخير خلال القرن الحالي حيث انه لن يعبر مرة أمام وجه الشمس كما يشاهد من على سطح الأرض حتى 11 ديسمبر 2117.