• ×
الخميس 9 شوال 1445

وزير المالية الكويتي يستقيل تحت ضغط المعارضة

وزير المالية الكويتي يستقيل تحت ضغط المعارضة
بواسطة fahadalawad 04-07-1433 09:25 صباحاً 432 زيارات
ثقة : ج (وكالات) أعلن وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي استقالته أمس الخميس في مجلس الأمة-البرلمان، بعد أن اتهمه نواب المعارضة بالفشل في التعامل مع مخالفات مالية مزعومة في إدارات يشرف عليها. ونفى الشمالي الذي يشغل منصب وزير المالية منذ 2007 ويعمل في الوزارة منذ أربعة عقود تلك المزاعم.

ومثلت استقالة الوزير البالغ من العمر 69 عاماً حلقة جديدة في حلقات الخلاف بين الحكومة ومجلس الأمة، الذي انتخب قبل ثلاثة أشهر فقط. ومن المتوقع أن يخلف الشمالي وزير مؤقت لحين التوصل إلى حل دائم.

وكان النائب الكويتي عبدالرحمن العنجري فجر قنبلة "مدوية" خلال استجوابه لوزير المالية مصطفى الشمالي اليوم الخميس، حينما هاجم التأمينات الكويتية متهماً إياها وبالوثائق التي كانت بحوزته، بتمويل أنظمة "صواريخ إيرانية" ضمن المشروع النووي الإيراني، واصفاً مدير "التأمينات" بـ"القلعة المحصنة".

وأكد العنجري، خلال حديثه بمحور مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وجود "تجاوزات خطيرة"، مضيفاً أن مديرها العام فهد الرجعان، "محميّ من اللي في بالي وبالكم"، على حد قوله.

يذكر أن وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي صعد أمس منصة الاستجواب، بعد انسحاب الحكومة الكويتية في اليومين الأخيرين، بسبب دمج استجوابين للوزير ذاته. ونفى وقوع أي أخطاء، متهماً المشرعين بأنهم يهتمون بمصالحهم السياسية الخاصة.

في المقابل، هدد نواب المعارضة الشمالي بإجراء اقتراع على الثقة في الحكومة خلال جلسة الاستجواب التي استمرت بضع ساعات. واختار الوزير الاستقالة أمام مجلس الأمة بدلاً من ذلك. في حين البديل هو أن تستقيل الحكومة بأكملها مما يؤدي إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة جديدة.