• ×
الجمعة 10 شوال 1445

5 كتب جديدة

إصدارات جديدة لمعهد الإدارة

إصدارات جديدة لمعهد الإدارة
بواسطة fahadalawad 28-11-1432 01:08 مساءً 1.7K زيارات
ثقة : الرياض   اصدر مركز البحوث بعهد الإدارة العامة عدد من الأعمال العلمية منها ..
- كتاب بعنوان " أساسيات التفاوض " من تأليف روي ج . لوسكي و ديفيد م . ساوندرز وبروس بايري وجون دبليو منتو وترجمة الدكتور خالد بن عبدالمحسن المحيسن ومراجعة الدكتور مدني عبدالرحمن تاج الدين حيث يعد الكتاب مرجعا مهما في مجال التفاوض وأهم نظريات التفاوض شارك في تأليفها عدد من المختصين ذوي الخبرة في هذا المجال .
وتتوزع مواد الكتاب على تسعة فصول من الحجم المتوسط في 400 صفحة
- كتاب " المدخل المهني لإدارة الموارد البشرية النموذجية .. المفهوم والرسالة وعلاقات الاستخدام " للمؤلف الدكتور منصور بن عبدالعزيز المعشوق حيث يحدد الكتاب الهدف من إدارة الموارد البشرية بمفهومها المهني المعاصر في ظل الظروف الراهنة بالمملكة العربية السعودية باعتبار أن الإنسان العامل هو أغلى استثمار وبه يتحقق النماء والتقدم ، ويساعد الكتاب في إيجاد إداريين مهنيين ذوي قناعة بمفاهيم ورسالة وقيم إدارة وتنمية الموارد البشرية ذات الالتزام بأخلاقيات العمل النابعة من العقيدة الدينية والإرث الإداري .
وجاءات مواد الكتاب في عشرة فصول من الحجم المتوسط في حوالي 420 صفحة .
- كتاب " الادارة الحديثة لشئون الموظفين الحكوميين " من تأليف لويد ج . نايجرو وفيليكس أ . نايجرو و إدوارد كيللو وترجمة الدكتور منصور بن عبدالعزيز المعشوق ومراجعة الدكتور علي بن مشهور السفلان حيث يثير موضوعاً مهماً وهو إعادة النظر في تصنيف الوظائف والمراتب لمواكبت التطور الذي اعترى الأعمال الحكومية وإستراتيجيات تنفيذها ومتابعتها كما يبين أثر اللامركزية والتفويض في شئون الموظفين وتأمين حقوق الموظفين القانونية في جعل الجهاز الحكومي أكثر حساسية واستجابة لاحتياجات المواطن من حيث كفاءة الخدمة وكثافة الإنتاج وقلة التكلفة كما يتطرق الكتاب إلى تعدد الخدمات الاجتماعية للموظفين التي تعد إدارة شئون الموظفين مسئولة عنها مثل الإجازات والعناية بالأسرة وكبار السن والطفل والمعوقين والمرأة .
وتوزعت مواده الكتاب على اثنا عشر فصل من الحجم المتوسط في 454 صفحة .
- كتاب " الثقافة الإدارية في سياق عالمي " للمؤلف جوزيف جب جبرا و أو . بي . دويفيدي وترجمة الدكتور مشبب بن عايض القحطاني ومراجعة الدكتور وحيد بن أحمد الهندي ويقدم
الكتاب لمحة عامة عن التحديات الإدارية التي يواجهها العديد من الدول رغم تشابه هياكلها البيروقراطية إلى أن أساليب الأنشطة الحكومية تختلف من دولة إلى أخرى .
وأوضح الكتاب أن العولمة ضيقت وقلصت من تلك الفروق من خلال تفعيل تلك الدول لنظمها الإدارية حيث طرأ على أسلوب ممارسة النظم الإدارية تغير واضح لتتماشى مع المتطلبات الدولية ويرجع ذلك إلى تأثير التيار التحرري ودور منظمة التجارة العالمية وممارسة الشركات المتعددة الجنسيات لضغوطها على الحكومات متسائلاً هل من الممكن أن يكون القرن الحادي والعشرين أداة لبناء ثقافة إدارية عالمية يمكن للمجتمع الدولي فهمها على السواء وهل سيكون هناك حينئذ نظام تقليدي ونمط متكرر للإدارة العامة على إثر ذلك الانتشار المتزايد للقيم والممارسات الغربية وتغلغلها في جميع الأنظمة ؟ .
ويعد الكتاب الذي توزعت مواده على ثلاثة عشر فصل من الحجم المتوسط في 413 صفحة من تصميم وإخراج وطباعة الإدارة العامة للطباعة والنشر بالمعهد خطوة أولية مهمة في طريق فهم الثقافة الإدارية في سياق عالمي .
- كتاب " القيادة التربوية والتخطيط للتقنية " من تأليف الدكتور أنتوني ج . بتشيانو وترجمة الدكتور عجلان بن محمد الشهري ومراجعة الدكتور إبراهيم بن سعد أبو نيان .