• ×
الخميس 18 رمضان 1445

وسط مؤشرات على تأجيل الحسم

مصر في انتظار النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية

 مصر في انتظار النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية
بواسطة fahadalawad 07-07-1433 02:24 مساءً 480 زيارات
ثقة : القاهرة ا ف ب   يترقب المصريون الاثنين اعلان النتائج الرسمية للجولة الاولى لاول انتخابات رئاسية تعددية بعد سقوط حسني مبارك وسط مؤشرات على تأجيل حسم المرشحين الفائزين الى ان تفصل المحكمة الدستورية في قانون العزل السياسي الذي ينطبق على اخر رئيس وزراء في عهد مبارك، احمد شفيق.
وتعلن اللجنة العليا للانتخابات في الثالثة بعد ظهر الاثنين (13,00 تغ) النتائج الرسمية للجولة الاولى للانتخابات والتى اشارت النتائج غير الرسمية الى حصول مرشح جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي واحمد شفيق على اعلى الاصوات فيها.
ونشرت صحيفة الاخبار الحكومية ما يشير الى ان اللجنة العليا للانتخابات لن تحسم المرشحين اللذين سيصعدان الى الدور الثاني قبل صدور قرار المحكمة الدستورية العليا بشأن دستورية قانون العزل الذي ينطبق على شفيق.
وقالت الصحيفة ان المحكمة الدستورية العليا ستحسم في 11 حزيران/يونيو المقبل، اي قبل جولة الاعادة، "مصير الانتخابات الرئاسية المصرية" التي جرت جولتها الاولى الاربعاء والخميس الماضيين.
ونقلت الصحيفة عن مصادر قضائية لم تكشف عنها ان "المحكمة الدستورية العليا ستفصل في الطعن بعدم دستورية قانون العزل السياسي في 11 حزيران/يونيو المقبل قبل جولة الاعادة المحدد لها 16 و17 حزيران/يونيو المقبل".
وكان المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة، الذي يقوم بمقام رئيس الجمهورية منذ اطاحة حسني مبارك في شباط/فبراير 2011، اقر في 23 نيسان/ابريل الماضي تعديلات قانون مباشرة الحقوق السياسية الذى يتضمن حرمان من تولوا مناصب عليا في عهد مبارك من ممارسة حقوقهم السياسية".
غير ان اللجنة العليا قبلت ترشح احمد شفيق، اخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق، واحالت تعديلات قانون مباشرة الحقوق السياسية المعروفة باسم "قانون العزل السياسي" الى المحكمة الدستورية العليا.
واذا ما قضت المحكمة الدستورية بدستورية قانون العزل، الذي ينطبق على شفيق، فانه سيخرج من سباق الرئاسة ويحل محله المرشح الناصري حمدين صباحي الذي جاء في المرتبة الثالثة وفقا للنتائج الاولية غير الرسمية للجولة الاولى للانتخابات.
اما اذا قررت المحكمة ان القانون غير دستوري يظل شفيق في السباق وتجرى جولة الاعادة بينه وبين مرشح جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي لحصولهما على اعلى الاصوات في الجولة الاولي.
وتقدم كل من صباحي والمرشح الاسلامي المعتدل عبد المنعم ابو الفتوح السبت بطعنين الى اللجنة العليا للانتخابات يطلبان فيهما وقف اعلان نتائج الجولة الاولى للانتخابات الى حين فصل المحكمة الدستورية في قانون العزل السياسي.
واعلن الامين العام للجنة الانتخابات الرئاسية حاتم بجاتو مساء الاحد ان اللجنة "ما زالت تبحث طعونا قدمت لها وقد تؤثر على بعض النتائج".
وقال بجاتو في تصريحات لقناة النهار التلفزيونية الخاصة ان النتائج التي نشرتها الصحف حتى الان "ليست سوى مؤشرات ونحن نفحص طعونا قدمت الينا قد تغير بعض النتائج".
وتسود مصر اجواء من الترقب المشوب بالتوتر منذ اعلان النتائج غير الرسمية التي اشارت الى فوز شفيق ومرسي في الجولة الاولى اذ ان قطاعا كبيرا من المصريين يعتبر ان رئيس الوزراء الاسبق يعبر عن نظام مبارك بينما يخشى قطاع اخر من "هيمنة" جماعة الاخوان المسلمين، التي تتمتع بالاغلبية في البرلمان، على جميع السلطات في البلاد اذا ما فاز مرشحها بالرئاسة.
واعلن حزب النور السلفي الاثنين انه سيدعم مرشح الاخوان في الجولة الثانية في مواجهة احمد شفيق.
واعلن الحزب في حسابه الرسمي على موقع تويتر ان "الهيئة العليا لحزب النور تؤيد الدكتور محمد مرسي في جولة الاعادة". كما اعلنت جمعية الدعوة السلفية دعم مرشح الاخوان.
وكان حزب النور دعم الاسلامي المعتدل عبد المنعم ابو الفتوح في الجولة الاولى التي جرت الاربعاء والخميس الماضيين.
كما حصل مرسي على دعم "الجماعة الاسلامية" التي اعلنت رسميا مساء الاحد تاييدها لمرشح الجماعة في جولة الاعادة. وقال عبود الزمر عضو مجلس شوري الجماعة، الذي سجن 30 عاما في قضية اغتيال الرئيس الاسبق انور السادات "اننا نؤيد مرسي بشكل مطلق" كما نقلت عنه صحيفة الوطن.