• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

39 فتاة سعودية تباشرن عملهن مرشدات في قطار جامعة الأميرة نورة

39 فتاة سعودية تباشرن عملهن مرشدات في قطار جامعة الأميرة نورة
بواسطة fahadalawad 10-07-1433 01:47 مساءً 438 زيارات
ثقة : ج الرياض تباشر نحو 39 فتاة سعودية عملهن مرشدات في قطار جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض، بعد تلقيهن التدريب في التخصص ذاته، ما يمكنهن من أداء عملهن بكفاءة واقتدار.

وأوضحت مساعد المدير العام في الشركة المشغلة والمشرفة على القطار في المدينة الجامعية فريال الكردي أن التدريب تضمن 90 ساعة تدريب موزعة على 4 دورات نفذت على مدى 40 يوماً في الدنمرك بإشراف مختصين من الدنمرك وإيطاليا وبريطانيا، مشيرة إلى أن برامج التدريب للعاملات تتواصل داخل المملكة.

وبينت أن عمل المرشدات بقطار الجامعة يتم من خلال آلية موزعة بشكل منظم لتفقد حالة عربات القطار يومياً، بدءاً بعملية مسح للقطار وفحص الأجهزة ومن ثم أخذ الأذن بالانطلاق, مروراً بجمع بيانات الراكبات وانتهاء بالوصول إلى المحطة، علاوة على تقديم التوجيه والمساعدة والتعامل مع الحالات الطارئة للمحافظة على سلامة الطالبات.

وأفادت أن القطار يرتبط بجميع مرافق المدينة الجامعية عبر نظام نقل آلي فريد من نوعه لنقل الطالبات داخل مقر الجامعة لتخفيف الازدحام داخل المدينة الجامعية, لافتة إلى أن الجامعة حصلت رخصة التشغيل وشهادة السلامة من قبل لجنة السكك الحديدية السعودية في المملكة.

وكشفت عن أن أسطول القطار يتكون من 66 مركبة, وكل مركبة تتكون من عربتين متصلتين طول الواحدة منها 7ر28 مترات وتتسع المركبة الواحدة لـ 143 راكباً في حالات التشغيل العادية و 224 راكباً كحد أقصى، ويتحرك القطار على أربعة خطوط (مسار مزدوج) بسرعة قصوى تصل إلى 60 كيلومتراً في الساعة, ويوجد 14 محطة مساحة الواحدة منها 450ر2 متراً مربعاً.

وقالت إنه تم تصنيف عربات القطار للاستخدام العائلي والأكاديمي والطلاب وترتبط ضمن منظومة من المسارات بكليات الجامعة والمستشفى وإسكان هيئة التدريس وإسكان الطالبات والمكتبة الرئيسة ومنطقة الترفية.
وأشارت إلى أن مركبات القطار صممت لتكون آمنة ومريحة وموفرة للطاقة, وكل مركبة لديها نظام للتدفئة والتهوية والتكييف، كما أن كل مركبة مجهزة بنظام عرض المعلومات " PIDS " ونظام إعلان الموقع, من أجل توفير الاتصال بين الركاب ومرشدات القطار.

وأكدت كردي أن عربات القطار مجهزة بوسائل الأمن والسلامة من معدات لمكافحة الحريق ونقاط الاتصال والمعلومات في حالات الطوارئ التي تمكن الطالبات من الاتصال المباشر بمركز التحكم والعزل الكهربائي ومقابض فتح الأبواب.