• ×
السبت 11 شوال 1445

أربعة اصدارات حديثة من معهد الإدارة العامة

أربعة اصدارات حديثة من معهد الإدارة العامة
بواسطة fahadalawad 10-07-1433 09:02 مساءً 898 زيارات
ثقة : الرياض  أصدر مركز البحوث بمعهد الإدارة العامة أربعة كتب حديثة ،تضمنت كتاب " الإثبات الجنائي في القانون المقران والفقه الإسلامي " للدكتور أيمن فاروق عبدالمعبود حمد وكتاب " الإدارة الحديثة للمشاريع باستخدام القيم المكتسبة .. المفهوم والتطبيق " للدكتور محمد حسن شعبان وكتاب " القوة الكامنة للشبكات الاجتماعية " للمؤلفين روب كروس واندرو باركر وترجمة الدكتور يوسف بن عبدالله المليفي وكتاب " التنظيم في المنظمات الصحية " للدكتور طلال بن عايد الأحمدي .
وركز كتاب الإثبات الجنائي في القانون المقارن والفقه الإسلامي على تطبيقاته في النظام السعودي وبيان المبادئ الأساسية التي تحكم الإثبات في المسائل الجنائية ونظم الإثبات السائدة في القانون المقارن والفقه الإسلامي .
واستعرض الكتاب تفاصيل أدلة الإثبات الأكثر شيوعا في العمل في كل من القانون المقارن والفقه الإسلامي مع بيان تطبيقاتها في النظام السعودي .
وسلط الكتاب الضوء على الإثبات الجنائي من خلال منهج علمي مقارن يعين الدارس والباحث والمشتغل في ميدان العدالة على فهم مبادئ الإثبات الجنائي الأساسية ونظمه وأدلته مع شرح واف وأمثلة وتطبيقات قضائية .
وجاءت موضوعات الكتاب في أربعة أبواب تناول الباب الأول الأحكام العامة في الإثبات الجنائي في حين تناول الباب الثاني نظم الإثبات الجنائي أما الباب الثالث فعرض لأدلة الإثبات الجنائي في القانون المقارن وفي الباب الرابع تناول الكتاب أدلة الإثبات في الفقه الإسلامي وتطبيقاتها في النظام السعودي .
أما كتاب الإدارة الحديثة للمشاريع باستخدام القيم المكتسبة .. المفهوم والتطبيق " للدكتور محمد حسن شعبان فتطرق لمنهجية القيم المكتسبة وتطبيقاتها في الإدارة الحديثة للمشاريع باعتبارها أداة فعالة ومهمة في المتابعة الجيدة للمشاريع بأنواعها كافة بشكل مبسط وسلس يتناسب مع الوضعية الحالية لها من حيث إمكانية التطبيق وسهولته مع ضرورة توافر وسيلة مناسبة بيد مديري المشاريع لضبط مشروعاتهم ضمن المدة والكلفة المقررتين عقدياً .
وتكمن أهمية الكتاب في كونه أول كتاب باللغة العربية يعالج هذه الطريقة في سهولة وتفصيل من خلال بارومترات معينة وإجراء قياسات عددية .
فيما صنف كتاب " القوة الكامنة للشبكات الاجتماعية " من أوائل الكتب التي تناولت موضوع الشبكات الاجتماعية في المنظمات تناولاً علمياً .
وقدم الكتاب عبر الأمثلة التوضيحية دراسة وتحليل ستين شبكة اجتماعية غير رسمية بهدف مساعدة المديرين على معرفة الكيفية التي تحقق بها الاتصال والتعاون بين الموظفين لانجاز العمل المؤكل أليهم كما ساعدهم على تحديد الطرق التي تمكنهم من التأثير على شبكة العلاقات الاجتماعية لتحسين الأداء والإبداع في العمل .
وعد كتاب " التنظيم في المنظمات الصحية " للدكتور طلال بن عايد الأحمدي مرجعاً علمياً في التنظيم في المنظمات الصحية حيث روعي في كتابته أن يكون مناسباً لدارسي الإدارة الصحية وممارسيها في الوقت الذي لا يغفل فيه القيمة العلمية والفكرية من ناحية الحداثة والتركيز على وظيفة التنظيم في المنظمات الصحية فيما يخص المهتمين بمجال الإدارة الصحية .
وعرض المؤلف موضوعات الكتاب في تسعة فصول اشتملت على المفاهيم الأساسية للتنظيم والإدارة وطبيعة وسمات الخدمات الصحية وتنظيم مرافق الرعاية الصحية الأولية وتنظيم المستشفيات والإدارة العليا للمستشفى ولجانه والسلوك التنظيمي في المنظمات الصحية ومركزية الخدمات الصحية والتغيير التنظيمي في المنظمات الصحية .