• ×
الجمعة 10 شوال 1445

الدفاع المدني ينفي سقوط أجرام سماوية بحائل والجوف

الدفاع المدني ينفي سقوط أجرام سماوية بحائل والجوف
بواسطة fahadalawad 19-07-1433 03:52 صباحاً 624 زيارات
ثقة : ج حائل استنفرت غرف عمليات الدفاع المدني بمنطقتي حائل والجوف ومحافظة القريات مساء أول من أمس بعد تلقيها عدد من البلاغات عن سقوط أجرام سماوية ومذنبات، وأقمار صناعية، إثر مشاهدة بعض المواطنين ظاهرة فلكية تمثلت في إضاءة شديدة ظن البعض أن موقعها قريبا. ونفت اداراتا الدفاع المدني بحائل والجوف سقوط أي جسم على الأرض أو تضرر أحد منها.
وأكد مدير عام الدفاع المدني بحائل العميد عبدالله علي الزهراني عدم صحة ما تم تداوله بالمنطقة عن سقوط مذنبات أو أجسام غريبة من السماء في شمال وجنوب منطقة حائل، مشيراً إلى أن الدفاع المدني تلقى العديد من البلاغات من مواطنين عن سقوط أجرام سماوية أو أجسام طائرة في عدة مواقع، ومنها موقع يسمى "الجلف" شمال حائل، وآخر جنوب حائل بالقرب من بلدة "الشويمس". وأشار الزهراني إلى أن البعض من مناطق المملكة، ذكروا أنهم شاهدوا مجسما قريبا من الأرض، لكن لم يتم العثور عليه.
من جهته، أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة الجوف الرائد عطالله بن قاران الرويلي، أنه وردت عدة بلاغات من مواطنين، تفيد برؤية جسم مضيء في السماء. وأوضح أن الدفاع المدني لم يباشر أي حالة في المنطقة تتعلق بهذا الحدث، مضيفا أن هذه الظاهرة شوهدت أيضا بعدة مناطق بالمملكة ودول أخرى مجاورة منها سوريا، والأردن, وقبرص, واليونان وتركيا. وأكد الرويلي وجود جهات مختصة تتابع مثل هذه الحالات.
وقد تم رصد هذه الظاهرة في محافظة درعا بسوريا بمقطع فيديو على اليوتيوب، إلا أن ما شاهده أبناء منطقة الجوف مختلف تماماً عما يظهر بمقطع الفيديو. كما يظهر مقطع فيديو آخر من دولة ايران، ولكنه بشكل أوضح من الأول.
إلى ذلك، علق الخبير الفلكي خالد الزعاق على حسابه في "تويتر" بأنه من خلال التقصي ومقارنة ما حدث بالحوادث السابقة يبدو لي مبدئياً أنها نيزك حجري عظيم لأن الدخان ظل عالقاً لمدة طويلة علاوة على أن الومضة تلاشت سريعاً. وأضاف أن من غرائب هذا الشعاع أن مدة مكوثه طويلة، فقد قاربت النصف ساعة، وأنه يشبه الدخان الكثيف حتى أنه غطى نجم الجدي، وسبقه ومضة نار لاهبة.
وأكد الزعاق أنه شخصياً شاهد آخر الشعاع قرابة الساعة 8 و50 دقيقة مساءً. وقال: مما أدهشني أن الشعاع متبعثر.