• ×
الخميس 16 شوال 1445

توظيف فوري لـ 800 فتاة من أصل 4015 مسجلة في «لقاءات 3»

توظيف فوري لـ 800 فتاة من أصل 4015 مسجلة في «لقاءات 3»
بواسطة fahadalawad 20-07-1433 03:49 صباحاً 438 زيارات
ثقة : ج (متابعات) في الوقت الذي خلت معظم أركان الشركات والمؤسسات المشاركة في معرض ''لقاءات 3'' في المنطقة الشرقية في يومه الأخير من ممثليها أمس الأول, استقطبت شركة واحدة فقط من بين 40 شركة مشاركة 700 فتاة تم توظيفهن, ويبدو أن الشباب لم يحالفهم الحظ في عملية التوظيف الفوري في يومهم الأول الذي سبق الأيام المخصصة للنساء.

وكانت 40 شركة قد شاركت في معرض ''لقاءات'' الذي نظمته وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية ''هدف'' في مرحلته الثالثة في الدمام على مدى ثلاثة أيام، خصص يومان منها للنساء, وشكل الحضور النسائي النسبة الأكبر للمعرض، إلا أن غالبية الشركات كانت تستهدف الشباب أو لا تملك فروعا نسائية، إنما لديها خطط مستقبلية لفتح إداراتها النسوية بحسب حديثهم أمس لـ''الاقتصادية''، وغالبا تشترط تخصصات لا تملكها طالبات العمل من حملة الشهادة الثانوية أو حتى الجامعية في حين استهدفت بعض الشركات خريجات الابتعاث الخارجي, وسط إحباط عدد من زائرات المعرض الباحثات عن العمل الذي فاق عدد المسجلات في المعرض ''الأربعة الآف عاطلة عن العمل'' بينما تجاوز عدد الحاضرات في اليومين المخصصين للنساء 1500 باحثة.

وقال محمد موصلي مدير الفعاليات في هدف ومدير ''لقاءات'' إن الهدف من معارض ''لقاءات'' يسعى لإحلال الوظائف الشاغرة في القطاع الخاص بمؤهلين سعوديين عبر المواءمة بين الباحثين عن العمل وأصحاب العمل الراغبين في توظيف السعوديين.

وأشار إلى أن المرحلة المقبلة ستستهدف قطاعي الفندقة والمقاولات في مكة المكرمة في بداية الربع الرابع من العام الجاري، موضحا أن المبادرة تتميز عن غيرها بإيجاد حلول سريعة وعملية بتحقيقها لمعدلات توطين وظائف مقبولة في منشآت القطاع الخاص، إلى جانب شمولية المنشآت المشاركة فيها، من خلال الاستفادة من قاعدة المسجلين في ''حافز'' وتصنيف الشركات في ''نطاقات''.

ولفت موصلي إلى أن الملتقى شهد حضور 500 باحث من أصل 2400 من الشباب العاطلين المسجلين, في حين سجل الحضور النسائي 1500 باحثة من بين 4015 عاطلة مسجلة في الموقع الإلكتروني في معرض ''لقاءات''.

وكشف عن توظيف فوري للفتيات في قطاع البيع بأحد القطاعات العاملة في التجزئة، حيث تم توظيف 22 فتاة فوريا في مجموعة الحكير, بينما تم توظيف 787 باحثة عن عمل في ''باب رزق جميل'', مؤكدا أن فريق المبادرة سيستمر في إرسال السير الذاتية التي تم جمعها إلى عدد كبير من الشركات الباحثة عن كفاءات سعودية.

ونوه إلى أن فريق العمل يقوم بحصر إجمالي الباحثين عن العمل في كل الملتقيات الثلاثة (الرياض، جدة، الدمام), الذين امتنعوا عن قبول الوظائف التي عرضت عليهم وسبب الرفض وطبيعة الوظائف التي قدمت لهم، إضافة إلى عدد إجمالي الباحثين عن العمل الذين قبلوا الوظائف التي عرضت عليهم وطبيعة الوظائف التي قبلوها.

كما أكد موصلي أن ''لقاءات'' ليست معرضاً للتوظيف فقط، بل هي مبادرة وطنية منطلقة من منهجية علمية وتطبيقية تطمح لتفعيل تفاعل القطاع الخاص لتحقيق نسب سعودة مقبولة, مشددا على أن الاستراتيجية التي تقوم عليها ''لقاءات'' تسعى لإحلال نتيجة ''التحليل المهني'' ضمن فرص توظيف الشباب إلى جانب المؤهل والخبرة, كما تعتبر مبادرة ''لقاءات'' حلقة الوصل بين الشركات التي تسعى لتوطين الوظائف وبين الباحثين عن العمل المسجلين في برنامج حافز.