• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

تجاذب بين "الوطني السوري" وموسكو حول دور إيران

تجاذب بين "الوطني السوري" وموسكو حول دور إيران
بواسطة fahadalawad 20-07-1433 09:57 صباحاً 518 زيارات
ثقة : ج (وكالات) أعرب المجلس الوطني السوري، أبرز ائتلافات المعارضة السورية، أمس السبت، في اسطنبول عن شكوكه حيال الاقتراح الروسي بتنظيم مؤتمر حول سوريا بمشاركة إيران الحليف الرئيسي للنظام السوري.

وقال الرئيس المستقيل للمجلس، برهان غليون، "لسنا في المبدأ ضد هذه الفكرة، لكن عمليا لا أرى كيفية إشراك دول لا تزال تدعم جرائم هذا النظام في مؤتمر هدفه إيجاد حل".
وأضاف خلال مؤتمر صحافي على هامش اجتماع للهيئات القيادية لانتخاب رئيس جديد للمجلس: "نحن نؤيد أن يكون الجميع شريكا في مؤتمر دولي، لكن بشرط أن تعترف هذه البلدان بحق الشعب السوري في الحرية"، نقلا عن تقرير لوكالة فرانس برس، اليوم الأحد.

وشدد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس السبت، على ضرورة الدعوة بأسرع وقت إلى مؤتمر دولي حول سوريا، وسط تحذيرات من انزلاق البلاد نحو حرب أهلية.

واقترح لافروف مشاركة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، أي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، إضافة إلى أعضاء من جامعة الدول العربية والدول المجاورة لسوريا، وإيران، رغم أن عددا من الدول الغربية أعلنت في الأيام الأخيرة رفضها مشاركة طهران.

كما دعا غليون، روسيا إلى تقديم موقف أوضح في اتجاه الدعوة لتنحي الرئيس السوري بشار الأسد، آخذا على موسكو نهجها "الملتبس بعض الشيء".

وقال: "أعتقد أن على روسيا بذل جهد إضافي للتماشي مع تطلعات الشعب السوري، أي التأكيد بشكل أوضح على ضرورة تنحي الأسد عن السلطة لفتح الباب أمام حل سياسي".