• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

فلكية جدة: الأربعاء المقبل أطول نهار في السنة

فلكية جدة: الأربعاء المقبل أطول نهار في السنة
بواسطة fahadalawad 26-07-1433 05:03 صباحاً 356 زيارات
ثقة : ج جدة أعلنت الجمعية الفلكية بجدة ظهور نجم "الدبران" يوم الأربعاء المقبل، ما يعد مؤشراً لأقصى ارتفاع للشمس ظهراً، ليجعل هذا اليوم هو أطول نهار وأقصر ليل في السنة.

وحسب الفلكيين فإن "الدبران" يقع ضمن مجموعة طوالع الثريا، ويصاحبه مناخ شديد الحرارة ورياح شمالية شرقية مستقرة.

وأوضح الفلكيون أن الطوالع النجمية تعد قياسات معروفة ولا علاقة لها في التأثير على طبيعة الأجواء، باستثناء المعرفة بمتغيرات حركة الأجرام من خلال ظهورها في السماء وتحديد النقلات الفصلية.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن بيان للجمعية نشر اليوم الجمعة "إن هلال القمر سينتظم في خط واحد مع كوكب المشتري وكوكب الزهرة في الأفق الشرقي قبل شروق شمس يوم غد، حيث سيتمكن سكان السعودية من رؤية هلال القمر في أعلى وأسفل الزهرة ويقع بينهما المشتري، مشيرة إلى أنه عند الرصد هناك حاجة ماسة لأن تكون الأرض مستوية، وألا يكون هناك ما يحجب الأفق عن النظر، ويفضل استخدام منظار ثنائي العينية لرؤية الزهرة منخفضاً نحو الأفق.

وأوضح البيان أنه أثناء ذلك يمكن رؤية لمعان الأرض الساقط على الجانب المظلم من هلال القمر، وإلى أقصى يسار القمر ستقع نجوم الثريا، يعقب ذلك يوم الأحد احتجاب المشتري خلف القمر الذي سيكون مضاء بنسبة 5.6% ويوم الاثنين يقترن هلال القمر بكوكب الزهرة، وحينها يكون الزهرة إلى أعلى يمين هلال القمر المضاء بنسبة 2% على أن تنتهي الظاهرة مع شروق الشمس.