• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

25 قتيلاً في شمال غرب باكستان

 25 قتيلاً في شمال غرب باكستان
بواسطة fahadalawad 26-07-1433 01:14 مساءً 682 زيارات
ثقة : بيشاور ( ا ف ب )   اعلن مسؤولون محليون ان خمسة وعشرين شخصا منهم ثلاثة اطفال على الاقل قتلوا وجرح خمسون آخرون السبت في اعتداء في شمال غرب باكستان، معقل متمردي طالبان وحلفائهم من تنظيم القاعدة .
وقال رئيس الادارة المحلية مظهر الذيب لوكالة فرانس برس ان الانفجار وقع في السوق الرئيسية للاندي كوتال باقليم خيبر المتاخم للحدود مع افغانستان.
ووقع الانفجار قرب محطة للحافلات، حسبما ذكر المسؤول في المنطقة ارشاد خان.
وقال الذيب ان "حصيلة الضحايا ارتفعت الى 25 قتيلا" واكثر من خمسين جريحا.
واكد مسؤول في مستشفى الحياة في بيشاور كبرى مدن شمال غرب باكستان القريبة من خيبر انها تسلمت سبع جثث بينما اكد مصدر طبي ان 18 جثة نقلت الى مستشفى لاندي كوتال.
واوضح الذيب ان بين القتلى ثلاثة اطفال يبلغون من العمر تسعة وعشرة اعوام و12 عاما.
وكانت الحصيلة السابقة تشير الى سقوط 13 قتيلا على الاقل و37 جريحا بينهم احد عشر اصاباتهم خطيرة.
ولم تتبن اي جهة التفجير لكن جماعات اسلامية ومتمردة مثل طالبان وغيرها شنت هجمات مماثلة في هذه المنطقة.
وقال خان ان الهجوم ربما كان يستهدف افرادا من قبيلة زاخا خيل الموالية للحكومة والمعارضة لزعيم حرب محلي يدعى منغال باغ. وتقيم مجموعة منغال باغ التي تسمى عسكر الاسلام علاقات مع ناشطين اسلاميين وعصابات اجرامية.
واضاف خان ان "القنبلة كانت موضوعة في شاحنة صغيرة مركونة قرب موقف للباصات".
وتابع ان ستة محلات تجارية دمرت واصيب عدد آخر منها باضرار في الانفجار الذي ادى ايضا الى تدمير ثماني آليات على الاقل.
وقتل اكثر من خمسة الاف شخص في باكستان في حوالى 600 اعتداء خلال خمس سنوات، نفذ معظمها انتحاريون من حركة طالبان او حلفائها.
وكان عناصر طالبان اعلنوا ولاءهم للقاعدة كما اعلنوا في 2007 الجهاد ضد اسلام اباد بسبب دعمها واشنطن في "الحرب ضد الارهاب".
ومنذ نهاية 2001 اصبحت باكستان ابرز خطوط جبهة "الحرب على الارهاب" بعد ان جعلت القاعدة من مناطقها القبلية الحدودية ابرز معقل لها في العالم في حين اتخذت منها طالبان افغانستان قاعدة خلفية.
وتقود الولايات المتحدة قوة قوامها 130 الف عنصر من حلف شمال الاطلسي تقوم بمحاربة تمرد طالبان وتعتزم سحب القسم الاكبر من قواتها القتالية من افغانستان بحلول نهاية 2014 وان تسلم المسؤولية الامنية للافغان.
وقتل 19 شخصا على الاقل في 8 حزيران/يونيو في حافلة تقل موظفين حكوميين استهدفها تفجير في شمال غرب باكستان التي تواجه سلسلة هجمات ينفذها في الغالب عناصر حركة طالبان حليفة القاعدة.
وقالت الشرطة ان الهجوم وقع في داودزاي الحي الواقع في ضاحية بيشاور عاصمة اقليم خيبر بختونخوا. وكانت القنبلة مزروعة تحت الحافلة التي استأجرتها الادارة لنقل موظفيها لكنها تقل ركابا آخرين.
وبيشاور هي اكبر مدينة في شمال غرب باكستان وتقع على ابواب المنطقة القبلية معقل حركة طالبان وتنظيم القاعدة.