• ×
الجمعة 10 شوال 1445

إقلاع طائرة جثمان الأمير نايف من جنيف إلى السعودية

إقلاع طائرة جثمان الأمير نايف من جنيف إلى السعودية
بواسطة fahadalawad 27-07-1433 01:43 مساءً 473 زيارات
ثقة : ج (متابعات) أقلعت الطائرة التي تقل جثمان ولي العهد السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء، في طريقها إلى السعودية، حيث سيدفن في مكة المكرمة بعد صلاة المغرب في المسجد الحرام.

وكان الديوان الملكي السعودي أعلن عن وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية عن عمر يناهز 78 عاماً.

وبحسب بيان للديوان الملكي، ستكون الصلاة على جثمان الأمير بعد صلاة مغرب الأحد في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

وتوفي ولي العهد خارج المملكة، في مدينة جنيف السويسرية، حيث كان يقضي إجازة تخللتها فحوص مجدولة.

وكان غادر جدة في 26 مايو/أيار الماضي لإجراء فحوص طبية، وذلك للمرة الثانية في غضون ثلاثة أشهر.

يذكر أن الأمير نايف تولى ولاية العهد في عام 2011 خلفاً لأخيه الشقيق الأمير سلطان، كما كان يشغل منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء منذ 27 مارس/آذار 2009 ووزير الداخلية منذ عام 1975، وقد بقي على رأس وزارة الداخلية طوال 36 عاماً.

وعُرف عن الأمير نايف جهوده الكبيرة في القضاء على القاعدة في السعودية، وقيامه بإنشاء برنامج لتأهيل الموقوفين بقضايا إرهابية.

وأشادت كثير من المنظمات بهذه الجهود، والتي نجحت في إعادة الكثير من المغرر بهم إلى دائرة الصواب.
سيرة حياة

وولد الأمير نايف في مدينة الطائف عام 1934، وتلقى تعليمه في مدرسة الأمراء، ثم درس على أيدي كبار العلماء والمشايخ، وواصل اطلاعه في الشؤون السياسية والدبلوماسية والأمنية.

وتقلد الراحل عدة مناصب، فقد عُين وكيلاً لإمارة منطقة الرياض في عهد والده المؤسس، ثم أميراً لمنطقة الرياض.

ثم عُين عام 1952 أميراً لمنطقة الرياض، وبعدها نائباً لوزير الداخلية برتبة وزير، ثم وزير دولة للشؤون الداخلية.

وفي 14 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1975، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للداخلية.

وهو الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، وقد عمل على إنجاز الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب الموقعة من قبل وزراء الداخلية والعدل العرب.


هذا وأعلنت مملكة البحرين الحداد لمدة 3 أيام على وفاة ولي العهد السعودي.

وإلى ذلك، بعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في وفاة الأمير نايف.

وأعرب رئيس الإمارات عن خالص تعازيه وصادق مواساته لأخيه خادم الحرمين الشريفين، داعياً الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

ومن جانبه، أعلن أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام داخل البلاد وعلى سفارات دولة الكويت بالخارج بدءا من غد الأحد، حداداً على وفاة الأمير نايف.

وأعلنت المملكة الأردنية، الحداد على وفاة ولي العهد السعودي. وسيشارك العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، في تشييع جثمان ولي العهد غدا الأحد.