• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

الصين ترحب بخطة الجامعة العربية لسوريا

الصين ترحب بخطة الجامعة العربية لسوريا
بواسطة fahadalawad 07-12-1432 02:18 مساءً 489 زيارات
ثقة : بكين رويترز   رحبت الصين اليوم الخميس بخطة وضعتها جامعة الدول العربية بهدف انهاء حملة قمع عنيفة تستهدف المحتجين في سوريا ووصفتها بأنها خطوة مهمة نحو الاسراع بتنفيذ وعود دمشق بالاصلاح.
وقالت جامعة الدول العربية أمس الاربعاء ان الحكومة السورية وافقت على خطة وضعتها الجامعة للحوار مع المعارضة ولاتخاذ خطوات لوقف العنف المستمر منذ سبعة أشهر.
ووافقت سوريا على وقف العنف والافراج عن السجناء وسحب قوات الجيش من المدن والمناطق السكنية والسماح لجامعة الدول العربية ووسائل الاعلام بالاطلاع على ما يحدث هناك لاعداد التقارير.
وقال هونغ لي المتحدث باسم الخارجية الصينية للصحفيين //نعتقد ان هذه تمثل خطوة مهمة نحو تهدئة الوضع في سوريا والشروع مبكرا في عملية سياسية شاملة بمشاركة كبيرة من جميع الاطراف في سوريا //
وأضاف //اننا نأمل أن تبذل جميع الاطراف في سوريا جهودا عملية لوقف العنف وتهيئة الظروف لحل القضية عن طريق الحوار والتشاور.//
ودعا وو سيكي مبعوث الصين الى الشرق الاوسط سوريا يوم الاحد الى الاسراع بتنفيذ الاصلاحات قائلا ان الوضع خطير وانه لا يمكن لاراقة الدماء أن تستمر.
واكتفت الصين بدور محدود في الاضطرابات التي اجتاحت منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا ولكنها سارعت أيضا الى تطبيع علاقاتها مع الانظمة الجديدة التي أسقطت أنظمة قديمة مثل ليبيا.
وقاومت الصين الى جانب روسيا حملة غربية لاستصدار قرار من مجلس الامن الدولي لادانة حملة القمع التي شنتها الحكومة السورية على الاحتجاجات المطالبة بالاصلاح والتي بدأت قبل سبعة أشهر .