• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

دبلوماسي سوري حالي ينقل معلومات "خطيرة" لإسرائيل

دبلوماسي سوري حالي ينقل معلومات "خطيرة" لإسرائيل
بواسطة fahadalawad 02-08-1433 12:15 مساءً 445 زيارات
ثقة : ج (وكالات) كشفت القناة العاشرة الإسرائيلية أن "دبلوماسيا سوريا رفيع المستوى" ما زال جزءا من النظام ويعمل في إحدى العواصم الأوروبية نقل مؤخراً معلومات استخباراتية خطيرة لإسرائيل، تتعلق بخطوط تهريب أسلحة إيرانية لحزب الله براً عبر سوريا وبحرا، وذلك عن طريق شخصية يهودية أوصلت الرسالة الى أحد الوزراء الإسرائيليين وإلى نائب في الكنيست.

كما ذكرت أنه من بين المعلومات أن إيران قامت بتزويد النظام السوري أسلحة متطورة ومتقدمة إلى حد كبير، وذلك من خلال الممرات البحرية والبرية بين البلدين، ووفقاً للقناة فإن المسؤول السوري ينتظر أن تقوم إسرائيل بفتح قناة تواصل معه مباشرة من أجل تزويدها بمعلومات أمنية إضافية أخرى.
واشنطن تنفي منح الأسد حصانة
من جهة أخرى نفت الولايات المتحدة أن تكون مستعدة هي أو بريطانيا لمنح الرئيس السوري بشار الأسد ملجأ آمنا أو حصانة من الملاحقة القضائية إذا ما تنحى في إطار اتفاق انتقال سياسي في سوريا.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند أن الحديث عن إمكانية منح الأسد ممرا آمنا إلى جنيف للاجتماع مع المعارضة ليس صحيحا، مضيفة أن المحاسبة عند حدوث انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان هي من اختصاص الشعب ولا ندعي أننا نتكلم باسمه.

وكانت صحف أجنبية نقلت معلومات عن عرض ناقشته كل من واشنطن ولندن لمنح الحصانة للرئيس السوري بشار الأسد إذا ما تنحى، إلا أن روسيا وعلى لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف رفضت أي فكرة تتضمن رحيل الأسد معتبراً أنها غير قابلة للتطبيق.
الصليب الأحمر يفشل في الدخول إلى حمص
أما على الصعيد الميداني، فقد أعلن الصليب الأحمر الدولي أن فريقه عاد إلى دمشق بعد أن فشل في الدخول إلى حمص القديمة من أجل إجلاء المدنيين، في حين ارتفع عدد القتلى أمس إلى أكثر من 130 قتيلاً.

وقال هشام حسن المتحدث باسم اللجنة الدولية من جنيف، إن الفريق لم يتمكن من تنفيذ مهمته.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أبدت استعدادها لدخول مدينة حمص لإجلاء مدنيين بعدما تلقت موافقة السلطات والمعارضين، من ناحيتها حملت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الجماعات الإرهابية مسؤولية عدم تمكن أعضاء المنظمة من دخول حمص.