• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

ارتفاع الاسهم المصرية بعد انتخاب الرئيس

ارتفاع الاسهم المصرية بعد انتخاب الرئيس
بواسطة fahadalawad 05-08-1433 02:21 مساءً 696 زيارات
ثقة : القاهرة رويترز   تنفس المتعاملون في بورصة مصر الصعداء للمرة الاولى منذ أسابيع وانطلقت الاسهم صاعدة بقوة صباح اليوم الاثنين وسط تدافع محموم على الشراء بعد فوز المرشح الاسلامي محمد مرسي بالرئاسة في أول انتخابات ديمقراطية تشهدها مصر عقب عقود من الحكم العسكري.
ووسط أجواء تفاؤل ومشاعر فرح في السوق بفوز مرسي مرشح جماعة الاخوان المسلمين قفز المؤشر الرئيسي 7ر6 بالمئة ليصل الى 5ر4445 نقطة وصعد المؤشر الثانوي 2ر5 بالمئة الى 30ر405 نقطة والمؤشر الاوسع نطاقا خمسة بالمئة الى 2ر686 نقطة حتى الساعة 0950 بتوقيت جرينتش.
وأوقفت البورصة المصرية التداول بسوق الاسهم لمدة نصف ساعة بعد ارتفاع المؤشر الاوسع نطاقا -الذي يقيس أداء أكبر 100 سهم في السوق- بنسبة خمسة بالمئة وهو اول ايقاف للبورصة منذ 26 يناير كانون الثاني 2012.
وارتفع رأس المال السوقي للاسهم المصرية 5ر14 مليار جنيه/4ر2 مليار دولار/ كما أوقفت ادارة البورصة تداول 102 سهم لمدة نصف ساعة بعد الارتفاع بأكثر من خمسة بالمئة حتى الساعة 0950 بتوقيت جرينتش.
وقال مصطفى بدرة خبير أسوال المال //التفاؤل يسود الجميع في السوق الان. هناك مشتريات قوية من المتعاملين العرب والاجانب. مصر الان تسير على طريق الاستقرار.//
وقفزت أسهم المنتجعات السياحية وبايونيرز والتجاري الدولي وسوديك وحديد عز والقلعة عشرة بالمئة وسط اختفاء عروض الشراء.
وقال كريم عبد العزيز الرئيس التنفيذي لصناديق الاسهم بشركة الاهلي لادارة صناديق الاستثمار //ارتفاعات السوق اليوم طبيعية نتيجة بوادر الاستقرار التي تسير اليه مصر.//
وأعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية أمس الاحد فوز مرسي مرشح جماعة الاخوان المسلمين بمنصب الرئيس لتنطلق مظاهر فرحة عارمة في شوارع القاهرة ومختلف أنحاء مصر.
وقفزت أسهم طلعت مصطفى 9ر9 بالمئة وبالم هيلز 7ر9 بالمئة وأوراسكوم تليكوم 1ر9 بالمئة واوراسكوم للانشاء 9ر7 بالمئة.
وقال نادر ابراهيم عضو مجلس ادارة شركة ارشر للاستشارات //هناك استقرار نسبي الان في الدولة ولم تحدث أي احتجاجات في الشارع المصري كما كان متوقعا.//
وكان هناك تخوف من ان يتسم رد فعل الاخوان ونشطاء ليبراليون حشدوا المواطنين في الشوارع ضد مبارك العام الماضي بالغضب اذا اعلنت لجنة الانتخابات فوز أحمد شفيق القائد السابق لسلاح الطيران وحليف مبارك فائزا بالرئاسة.
ونصح هاني حلمي رئيس مجلس ادارة شركة الشروق للوساطة في الاوراق المالية صغار المتعاملين // بعدم الاندفاع في الشراء بالسوق اليوم لان مظاهرات التحرير لم تنتهي بعد. هناك طلبات من المتظاهرين يصرون عليها. مازالت هناك أزمة.//
ويحتج ألوف المتظاهرين منذ الثلاثاء الماضي في ميدان التحرير الذي كان بؤرة الانتفاضة الشعبية على قرارات للمجلس العسكري الذي يدير امور البلاد حاليا تقلص سلطات رئيس البلاد.
واصدر المجلس العسكري صلاحيات رئيس الدولة اعلانا دستوريا مكملا الاسبوع الماضي يجبر الرئيس على العمل عن قرب مع الجيش.
وتوقع عبد العزيز اتجاه //السوق للنزول خلال المعاملات المقبلة بعد الارتفاع الكبير اليوم وأمس.//
وكسبت الاسهم 22 مليار جنيه في جلستين وصعد المؤشر الرئيسي بأكثر من عشرة بالمئة.
وقال محمد ماهر العضو المنتدب لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية //وجود رئيس لمصر خطوة مهمة للمستقبل ولكنه سيواجه تحديات كبيرة مثل عجز الموازنة والدعم وسداد القروض الخارجية وفوائدها وضرورة جذب استثمارات محلية وأجنبية وتوفير مناخ مناسب للاستثمار.//
وقوضت الثورةالمصرية الاقتصاد اذ أبعدت السياح والمستثمرين الاجانب ودفعت موظفي الحكومة للاضراب للمطالبة بزيادة الاجور. وانكمش الاقتصاد بنسبة 3ر4 بالمئة في الربع الاول من 2011 ثم استقر في الارباع الثلاثة التالية.
وقال ابراهيم من ارشر للاستشارات //مازلنا في بداية الاستقرار. يجب ألا نتسرع. لابد ان ننتظر الافعال وليس الاقوال.//