• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

خطط محكمة للتفويج وشاشات إرشادية وسلالم متحركة

غداً الاحد أول أيام عيد الاضحى المبارك ورمي الجمرات الثلاث اقتداء بسيدنا إبراهيم عليه السلام

 غداً الاحد أول أيام عيد الاضحى المبارك ورمي الجمرات الثلاث اقتداء بسيدنا إبراهيم عليه السلام
بواسطة fahadalawad 09-12-1432 01:03 مساءً 760 زيارات
ثقة : عرفات واس   يقوم حجاج بيت الله الحرام لدى مبيتهم في مزدلفة اليوم بعد الإفاضة من عرفات بجمع حصيات لرمي جمرة العقبة بها , والحصيات التي يجمعها الحاج لرمي الجمرات ذات مواصفات معينة في حجمها بحيث تكون مقاربة لحجم حبة الحمص وتكون سبع حصيات لكل جمرة من الجمرات الثلاث .
وسميت بـ / جمرة / مستمدة من معنى اجتماع القبيلة الواحدة على من ناوأَها من سائر القبائل ; ومن هذا قيل لمواضع الجِمَارِ التي ترمى بِمِنًى جَمَراتٌ لأَن كلَّ مَجْمَعِ حَصًى منها جَمْرَةٌ فالجَمَراتُ والجِمارُ هي الحَصياتُ التي يرمى بها في الجمرات، وواحدتها: جَمْرَةٌ، و المُجَمَّرُ: موضع رمي الجمار هنالك .
وقد سئل أَبو العباس عن الجِمارِ بِمِنًى فقال: أَصْلُها من جَمَرْتُه ودَهَرْتُه: إِذا نَحَّيْتَهُ. و الجَمْرَةُ واحدةُ جَمَراتِ المناسك، وهي ثلاث جَمَرات يُرْمَيْنَ بالجِمارِ. والجَمْرَةُ: الحصاة. و التَّجْمِيرُ رمْيُ الجِمارِ. وأَما موضعُ الجِمارِ بِمِنًى فسمي جَمْرَةً لأَنها تُرْمي بالجِمارِ، وقيل: لأَنها مَجْمَعُ الحصى التي ترمي بها من الجَمْرَة، وهي اجتماع القبيلة على من ناوأَها، وقيل: سميت به من قولهم أَجْمَرَ إِذا أَسرع; ومنه الحديث: "إِن آدم رمى بمنى فأَجْمرَ إِبليسُ بين يديه".
والجمرات الثلاث في منى هي عبارة عن أعمدة حجرية بيضاوية الشكل وسط أحواض ثلاثة، تشكل علامات للأماكن التي ظهر بها الشيطان، ورماه سيدنا إبراهيم عليه السلام .
وكانت الأحواض التي حول الأعمدة قبل إنشاء جسر الجمرات السابق قد بنيت بعد سنة 1292هـ لتخفيف الزحام، ولجمع الحصى في مكان واحد، وكان حوض جمرة العقبة بني من جهة واحدة، وذلك لأن هذه الجمرة كانت ملاصقة لجبيل صغير، ولما أزيل الجبيل لتوسعة الشارع بقي الحوض على شكل نصف دائرة، ونظرا لتزايد الحجاج أنشيء جسر الجمرات السابق بعد سنة 1383هـ.
وتواصلت الدراسات والجهود في تطوير هذا الجسر حيث تمت توسعته أكثر من مرة حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود - حفظه الله - حيث تم إزالة الجسر القديم وإقامة جسر ضخم وتطوير منطقة الجمرات بتخطيط هندسي تكلفته بلغت 4 مليارات ومائتي مليون ريال بحيث يتكون من أربعة أدوار بمخارج متعددة يراعي حركة الحجيج ويوفر الخدمات الأمنية والصحية والنقل والنظافة فحقق النجاح بتيسير رمي الجمار لملايين الحجاج بحمدالله .
هذا وقد تأهبت منشآت الجمرات في مشعر منى لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لرمي الجمار بتفويج منظم وضعت له الخطط ومشروعات مرافق وتهوية وتكييف وصيانة وخدمات مرافق لمزيد من الراحة والتيسير على الحجيج في أداء المناسك .
فقد انتهت وزارة الشؤون البلدية والقروية من مشروعات المنشآت الجمرات باكتمال المظلات العلوية وزودت بمراوح التكييف المصاحب للرذاذ لتقليل درجة الحرارة كما تم إعداد السلالم المتحركة ومباني الخدمات وتخطيط المسارات الجديدة ونشر كاميرات المتابعة لتعزيز آليات التحكم في تدفقات حركة الحجيج إلى جانب اللوحات والمنشآت الإرشادية والتوعوية والخدمات الإعلامية في إطار المرحلة الرابعة والأخيرة من مشروع المنشأة الحديثة للجمرات والأعمال المتعلقة بها .
وشملت مشاريع الوزارة تنفيذ وتجهيز كاميرات ثابتة على طول المسارات المؤدية للمشاعر وكاميرات أخرى متحركة يتحكم بها فريق خاص بغرفة مستقلة لمتابعة حركة المشاة لتوزيع حركتهم بتوازن وتعديل معدل التدفقات وبما يتفق مع الخطط العامة لخدمة الحجيج وتنقلاتهم في المناسك ، حيث تمتد شبكة الكاميرات ابتداءَ من نهاية مزدلفة وحتى ساحات الجمرات بما في ذلك مراقبة الحركة داخل مختلف أدوار منشأة الجمرات ومنحدراتها ومخارجها.
وتسطع في ساحات منطقة الجمرات ضمن الخدمات المساندة شاشات البث التلفزيوني الإرشادي عبر لوحات ضخمة عند مخيمات الحجاج وأماكن تواجدهم .
وفي إطار مشروع الجمرات الضخم تم الاتهاء من مشروع التسمية والترقيم الحديث لعدد من المواقع والأماكن في المشاعر التي تؤدى مهام الإرشاد والتوجيه للحجاج وتوزعت اللوحات المضاءة بعدة لغات .
وتعددت مواقع السلالم الثابتة والمتحركة في أنحاء منطقة الجمرات لتسيهل وصول الحجيج فقد تم استكمال مشروع إنشاء سلالم ثابتة ومتحركة بين شارع ريع صدقي وشارع الملك عبد العزيز بمنى التي من شأنها تسهيل عملية انتقال المشاة بين شارع ريع صدقي عند نهايته قبل اتصاله بساحة الجمرات إلى شارع الملك عبد العزيز وتسهيل وصول الحجاج إلى المستوى الخامس والعودة منه دون المرور عبر الساحات المحيطة بالجمرات على المنسوب الأرضي.
واستكملت الصورة المشرقة لمشروع الجمرات وحرصا على ديمومته واستمرار خدماته بمستوى عالي حرصت وزارة الشؤون البلدية والقروية على الصيانة . . إذ تم استحداث غرفة خاصة للعمليات المركزية تتولى استلام البلاغات وتكليف مقاولي التنفيذ وصيانة المشاريع للمتابعة عن طريق مشرفين من قبل الوزارة من كافة التخصصات يتصلون جميعا بشكل مباشر بغرفة العمليات التابعة للوزارة والتنسيق في تلقي البلاغات عن طريق مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج والجهات المعنية الأخرى .