• ×
الخميس 9 شوال 1445

اكثر من مليوني حاج في عرفات لاداء فريضة الحج

اكثر من مليوني حاج  في عرفات لاداء فريضة الحج
بواسطة fahadalawad 09-12-1432 02:34 مساءً 433 زيارات
ثقة : عرفات (ا ف ب) بدأ اكثر من مليوني حاج اليوم التوافد الى مشعر عرفات الطاهر لاداء مناسك الحج .
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي لوكالة فرانس برس ان الحج "يسير بشكل طبيعي وكل شيء على ما يرام وفقا للمخطط".
واضاف "نركز على السيطرة على شبكة الطرق عند تفويج الحجيج من منى الى عرفات ومن ثم الى مزدلفة" مشيرا الى ان "الاف الحجاج سينتقلون الى عرفات بالقطار، فيما يستخدم اخرون النقل الترددي الى جانب المشاة والنقل التقليدي".
وينتشر اكثر من مئة الف من قوى الامن والدفاع المدني لضمان امن وسلامة الحجاج .
وشدد التركي على ان "الاجهزة الامنية لن تسمح بمرور السيارات غير النظامية كما ستقوم بفصل المشاة عن الركبات لتفادي الزحام".
وتوجه مئات آلاف الحجاج الذين ارتدى الرجال منهم لباس الاحرام الابيض منذ الصباح الباكر الى جبل عرفات مرددين "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك".
وكان النبي محمد القى من جبل الرحمة خطبة الوداع في مثل هذا اليوم التاسع من ذي الحجة في السنة العاشرة للهجرة، (الموافق 632 ميلادي) اي قبل حوالي شهرين من وفاته .
وقال امير مكة المكرمة خالد الفيصل ان اكثر من 1,83 مليون شخص وصلوا من الخارج عبر المنافذ البرية والجوية والبحرية لتادية مناسك الحج، اي بزيادة 1,84 بالمئة عن عدد الحجاج العام الماضي.
واكد انه "اعيدت في العام الماضي اكثر من 36 الف سيارة مخالفة لدخول المشاعر المقدسة، فيما اعيدت حوالى ستة الاف هذا العام فقط (...) هذا دلالة واضحة على احترام الناس للتعليمات".
ويحج من داخل المملكة حوالى 150 الفا من السعوديين و63 الفا من المقيمين بحسب اللواء التركي الذي اكد "اعادة حوالى 98 الف حاج سيحالون الى الادعاء العام ومن ثم الى المحكام الشرعية بسبب مخالفتهم".
وفور غروب الشمس يبدأ الحجاج النزول في وقت واحد من جبل عرفات الى مشعر مزدلفة حيث يمضون قسما من الليل قبل العودة مجددا الى منى حيث يقومون يوم عيد الاضحى الاحد برجم الجمرة الكبرى (العقبة).
ثم يحتفل الحجاج بعيد الاضحى ويؤدون طواف الافاضة ويسعون بين الصفا والمروة.
وبدا تدفق الحجيج على جبل الرحمة بعد منتصف ليل السبت فيما انهمرت سيول من الحجاج مع بزوغ الفجر وطلوع الشمس.
ووسط ازدحام خانق طوال ساعات ليل الجمعة السبت، لم تتوقف الاف الحافلات التي تنقل الحجاج الى عرفات مباشرة بعد ان تعجل الكثير منهم واستبق ذروة تفويج الحجيج.
وقالت نور ليلى (36 عاما) وهي حاجة اندونيسية انها "تشعر بسعادة غامرة بعد ان وطأت قدماي عرفات".
واضافت لفرانس برس وهي متجهه الى جبل الرحمة "اريد تطهير كل ذنوبي وادعو الله ان يغفر لي (...) اؤدي فريضة الحج للمرة الاولى واتمنى ان لا تكون الاخيرة".
وينتقل الحجاج فور وصولهم الى مشعر عرفات الى خيامهم التي اعطيت ارقاما وعلامات مميزة لبعثة كل دولة.
من جانبه، قال الحاج الماليزي عبد الله ولي الدين (45 عاما) "جئت مع عائلتي لتادية الحج بعد ان جمعنا مبلغا من المال".
واضاف لفرانس برس "الجميع هنا متساوون لا يوجد فرق بين كل الجنسيات انه دين سلام ومحبة واخوة".
بدوره، يقول الحاج مختار الرحمن مجيب الذي تجاوز المئة عام وقدم من بنغلادش محاولا التقاط انفاسه والبحث عن مكان صغير للجلوس "انه حلم العمر وقد تحقق بعد قرن من الزمان".
ويضيف لفرانس برس ان "ابني تكفل بكامل مصاريف رحلة الحج التي طالما تمنى تحقيقها لكن الظروف لم تساعده في الماضي".
ويتابع ان "الزحام ارهقني ولا استطيع الوقوف بشكل جيد، انكم ترون الحشود المتدافعة وجسدي الهزيل لا يساعدني لكن مع ذلك فان شعوري مزيج من السعادة والحزن، سعيد لانني في عرفات وحزين لانني اضعت هذه الفرصة لعشرات السنين".
من جهة اخرى، قال فهد ابو طربوش مدير عام مشروع قطار المشاعر ان "عملية تصعيد الحجاج من مشعر منى الى عرفات تمت بسلاسة (...) بدات العاشرة مساء الجمعة واستمرت العملية حتى العاشرة من صباح السبت".
واكد ان "القطار سيتوقف في الثالثة والنصف بعد الظهر ليتم تهيئته لنفرة الحجيج من عرفات الى مزدلفة التي تبدا حوالى السادسة ".
واوضح ان "القطار سينقل الحجيج من محطات عرفات باتجاه مزدلفة وتستمر العملية حتى الحادية عشرة مساء بناء على توقعاتنا".