• ×
الخميس 16 شوال 1445

فلكية جدة : أبعد نقطة للأرض في مدارها حول الشمس الخميس المقبل

فلكية جدة : أبعد نقطة للأرض في مدارها حول الشمس الخميس المقبل
بواسطة fahadalawad 13-08-1433 01:22 مساءً 493 زيارات
ثقة : ج جدة قالت الجمعية الفلكيّة بجدة إن الكرة الأرضية تصل، الخميس المقبل، إلى أبعد نقطة لها في مدارها حول الشمس في ظاهرة يُطلق عليها "الأوج" وذلك عند الساعة 6:33 صباحاً بتوقيت مكة المكرّمة.

وبيّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن الأرض تدور حول الشمس في مدار بيضاوي ليس كامل الاستدارة، لذلك فإن المسافة التي تفصلها عن الشمس متغيرة، ففي يناير عندما تكون قريبة من الشمس تكون الأرض على بُعد 147 مليون كيلو متر- 91 مليون ميل -، وفي نهاية الأسبوع الجاري ستكون على بُعد 152 مليون كيلو متر - تقريبا 95 مليون ميل - بفارق 5 ملايين كيلو متر - أكثر من 3 ملايين ميل -. وسيبدو قرص الشمس ظاهرياً أصغر نسبياً مما هو عليه في باقي أيام السنة.

وأوضحت أن بُعد الأرض أو قربها من الشمس ليس له علاقة بحدوث الفصول الأربعة كما يعتقد البعض، فالأرض تصل أقرب نقطة من الشمس في يناير ويكون منتصف فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية؛ لذلك فإن اختلاف المسافة ليس السبب في حصول الفصول الأربعة، وإنما هو نتيجة ميلان محور الأرض، فسبب فصل الصيف أن النصف الشمالي من الكرة الأرضية والذي تقع فيه المملكة يميل باتجاه الشمس، وفي نفس الوقت يكون فصل الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية؛ نظراً لأن الجزء الجنوبي من الأرض يميل بعيداً عن الشمس.

وأضافت أن اختلاف المسافة من الشمس لا يتسبب في حدوث الفصول الأربعة، لكنه يؤثر في طول الفصول، لأن عندما تكون الأرض في أبعد مسافة من الشمس، كما هو الآن، فإن الأرض تتحرك ببطء في مدارها هذا ما يجعل فصل الصيف أطول الفصول في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وأطول فصل شتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وعلى النقيض من ذلك، فإن فصل الشتاء هو أقصر الفصول بالنصف الشمالي من الأرض وفصل الصيف هو أقصر في النصف الجنوبي.