• ×
الجمعة 10 شوال 1445

حشد أمريكي بهرمز وإيران تهدّد بإغلاقه

 حشد أمريكي بهرمز وإيران تهدّد بإغلاقه
بواسطة fahadalawad 14-08-1433 10:34 صباحاً 454 زيارات
وكالات s :  حشَدَت الولايات المتحدة الأمريكيَّة آليات عسكريّة كبيرة عند الخليج العربي، وزادت عدد طائراتها المقاتلة هناك، في الوقت الذي تدرس فيه إيران خطة لإغلاق مضيق هرمز في وجه صادرات النفط من الخليج.

صحيفة نيويورك تايمز الأمريكيّة قالت أمس إن الولايات المتحدة نقلت تعزيزات عسكريّة كبيرة إلى الخليج لردع الجيش الإيراني من أي محاولة محتملة لإغلاق مضيق هرمز، كما زادت من عدد الطائرات المقاتلة القادرة على توجيه ضربات في العمق الإيراني، في حال تصاعد الأزمة بشأن برنامج إيران النووي.

ونقلت الصحيفة عن مسئول في الإدارة الأمريكيّة أن إرسال التعزيزات يأتي في إطار جهد طويل الأَمَد لتعزيز الوجود العسكري الأميركي في منطقة الخليج العربي، بهدف طمأنة إسرائيل بشأن التعامل مع إيران، وأنه عندما يقول الرئيس إن هناك خيارات أخرى مطروحة بخلاف المفاوضات، فهو يعني ذلك في إشارة إلى التعزيزات العسكريّة.

وأشارت الصحيفة إلى أن تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في منطقة الخليج يحمل في طياته مخاطر جمة، بينها أن قوات الحرس الثوري الإيراني قد ترد بشكل قوي على تزايد الوجود الغربي هناك.

كما نقلت الصحيفة عن مسئول في وزارة الدفاع الأمريكيّة "البنتاجون" قوله: إن الرسالة إلى إيران هي لا تفكري في هذا الأمر، لا تفكري في إغلاق المضيق، سنقوم بإزالة الألغام، لا تفكري حتى في إرسال قواربك السريعة للتحرش بسفننا الحربيّة أو التجاريّة، سنسقطها في قاعٍ الخليج.

يأتي الحشد الأمريكي في وقت هدّدت فيه إيران بإغلاق مضيق هرمز في وجه صادرات النفط من الخليج العربي، ردًا على الحصار النفطي الذي يحاول الغرب فرضه عليها، لإكراهها على التنازل عن ملفها النووي.

من ناحيتها، بدأت إيران بعمل مناورات صاروخيّة، قالت أنها حققت نجاح كبير، مما ينذر بعودة أجواء الحرب بين طرفي الأزمة مرة أخرى.