• ×
الجمعة 10 شوال 1445

الهبدان يبكي على الهواء غيرة على عمر بن الخطاب

الهبدان يبكي على الهواء غيرة على عمر بن الخطاب
بواسطة fahadalawad 17-08-1433 01:56 مساءً 1.1K زيارات
متابعات s :  بكى الشيخ محمد الهبدان الداعية الاسلامي المعروف على الهواء مباشرة ظهر أمس الجمعة، في حلقة مثيرة من برنامج (حراك) الذي يقدمه الإعلامي المعروف عبد العزيز قاسم على قناة فور شباب تحت عنوان : ( مسلسل عمر بن الخطاب في الميزان)، وقال الشيخ الهبدان: وهل يقبل أحد من الدعاة المراجعين للمسلسل بأن تقوم ممثلة بتجسيد دور زوجاتهم، وما يكون في حياتهم الشخصية؟

ثم ذكر الشيخ الهبدان متأثرا باكيا حديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما رأى قصر عمر في الجنة ثم انصرف عنه احتراما لغيرة عمر رضي الله عنه .

وقال الشيخ الهبدان : "إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يغار من غيرة عمر فكيف نرضى نحن أن تُمثل زوجة عمر وتخرج في الشاشة أمام المشاهدين؟ أين غيرتنا على عمر؟ ... رسول الله يغار ونحن لا نغار؟".
وتعليقاً على تأثر الشيخ الهبدان قال الأستاذ عبد العزيز قاسم مقدّم البرنامج : والله دموعك يا شيخ غالية ، وقد تأثرت بها، وهذه الدموع التي ذُرفت أخشى أن نبكي مثلها أو أشد حين تأتي إيران الصفوية وتعيد صياغة تاريخ الصحابة بالإساءة إليهم.

وفي بداية الحلقة أوضح الشيخ عبد الله القرشي أن حب الصحابة وتعظيمهم من محكمات الشريعة الإسلامية، ويَحرُم شرعاً التعرض لأحد الصحابة بأدنى أذية أو استنقاص.

وقال القرشي: "إن العلماء الذين أفتوا بتحريم تجسيد الصحابة إنما حرموا ذلك تعظيما للصحابة وحبا لهم ، والعلماء الذين أفتوا بجواز تجسيد الصحابة إنما أجازوا ذلك تعظيما للصحابة وحبا لهم ، لأنهم أرادوا من ذلك نشر سيرتهم ومآثرهم وتعريف الناس بهم".

ثم أضاف القرشي أن الأصل في تجسيد الصحاب الإباحة، وعلى المحرم لتجسيدهم درامياً الدليل .

وبيّن الشيخ القرشي أن الخطأ يكمن في أن يعتبر بعض المانعين أن التمثيل بحد ذاته استنقاص واستهتار واستخفاف ، وأضاف القرشي أن كل الأمم قامت بتمثيل عظمائها وكبرائها ، وإنما قامت الأمم بتمثيل كبرائهم لتخليد ذكراهم ولتصبح سيرتهم مؤثرة تأثيرا أكبر على الأجيال القادمة .

وتعليقا على كلام الشيخ عبد الله القرشي قال الشيخ محمد الهبدان: "إن مشاهدة مسلسل عمر وانتاجه لا يجوز شرعا". وبيّن أن المسلسل يحتوي على تصوير لنساء متبرجات ، وموسيقى وقد أجمع علماء الأمة على تحريم الموسيقى وتبرّج النساء.

واعتبر الهبدان أن تمثيل الصحابة يُعتبر تعديا عليهم ، لأنهم لم يأذنوا بهذا العمل ، ولا يجوز شرعا ولا نظاما أن يقوم إنسان بتجسيد إنسان دون أخذ موافقة منه أو من ورثته .

وفي ختام البرنامج أعلن مقدمه عبد العزيز قاسم نتيجة الاستفتاء الذي طُرح بصيغة :
"سنشهد في قادم السنوات خفوت الممانعة تجاه تمثيل الصحابة، وإنتاج أفلام احترافية متعددة".
وكانت نسبة الاستطلاع كالتالي:

نعم 13%.
لا 62%.

إلى حدّ ما 25% .

لمشاهدة الحلقة:

http://www.youtube.com/watch?v=tMUtK...ature=youtu.be