• ×
الخميس 16 شوال 1445

فلكية جدة: الزهرة يصل قمة لمعانه فجر الخميس المقبل

فلكية جدة: الزهرة يصل قمة لمعانه فجر الخميس المقبل
بواسطة fahadalawad 19-08-1433 11:26 صباحاً 417 زيارات
ثقة : ج جدة قال المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن سكان المملكة على موعد مع وصول كوكب الزهرة إلى قمة لمعانه فجر يوم الخميس 22 شعبان الموافق 12 يوليو ويستمر لحوالي أسبوع أو نحو ذلك حيث يسطع الزهرة قريبا من المشتري ، ويمكن التفريق بين الاثنين بكل سهولة . حيث أن الزهرة هو الأكثر بريقا ويقع الى اسفل المشتري ، في ظاهرة فلكية مشاهدة بسهوله بالعين المجردة في كافة منطاق المملكة. فكوكب الزهرة يقع ترتيبه كثالث المع الأجرام السماوية في كامل السماء ويأتي بعدة في المرتبة الرابعة كوكب المشتري على التوالي. بعد الشمس والقمر .
وبين ابوزاهرة : أن كوكب الزهرة يكون في قمة لمعانه بحوالي خمسه أسابيع قبل وبعد عبوره بين الأرض والشمس ، وكان الزهرة عبر بين الأرض والشمس في السادس من يونيو الماضي. ولا يزال حجم قرصه الظاهري في السماء كبيرا ، ويظهر وجهه مضاء بنسبه 26 في المائة . وهو جانبه النهاري.
وسيلاحظ الراصد للزهرة أن لمعانه أصبح فائقا بشكل اكبر مما هو عليه في العادة وهو منخفض نحو الأفق الشرقي قبل شروق الشمس ، وسوف يبهر الراصدين برونقه وجمالة كأنه قطعة من الألماس معلقة بين السماء والأرض وحسب المعايير الفلكية فان لمعانه سوف يفوق حوالي 70 مرة نجم السماك الرامح احد المع نجوم السماء.
ومن المفارقات أن الزهرة في قمة لمعانه عند النظر إليه بالعين المجردة ولكن عند رصده عبر التلسكوب سيكون في طور الهلال ، والسبب في ذلك هو آن الزهرة يكون في ذروة لمعانه عندما يكون قريب من الكرة الأرضية وفي هذا التوقيت يظهر فقط جزء من لبضىء مقابل الأرض على شكل هلال ولكن عندما يكون الزهرة في طور البدر ويكون كامل قرصه مضاء يكون في الجانب الآخر من الشمس بعيدا عن الأرض ويكون حجمه الظاهري اصغر. جدير بالذكر انه تم رصد وصول كوكب الزهرة قمة لمعانه خلال أواخر ابريل ومطلع مايو الماضيين في سماء المساء .