• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

الأمارة سجلت 3000 ملاحظة وعدد العاملين في الحج 239 الف شخص

أمير مكة المكرمة يؤكد نجاح موسم الحج لهذا العام

أمير مكة المكرمة يؤكد نجاح موسم الحج لهذا العام
بواسطة fahadalawad 13-12-1432 12:41 صباحاً 379 زيارات
ثقة : منى واس  أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج العليا رئيس لجنة الحج المركزية اليوم الثلاثاء نجاح الحج لهذا العام 1432هـ.
ورفع سموه التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا - حفظهما الله - على ما تحقق من نجاح لموسم حج هذا العام من خلال التسهيلات التي قدمت والفرص التي أتيحت لأبناء هذا الوطن العظيم ليؤدوا ماوجب عليهم نحو دينهم وبلادهم وحجاج بيت الله الحرام.
كما قدم التهنئة لكل حجاج بيت الله الحرام على إتمامهم هذا الركن من أركان الإسلام وأداء الفريضة بكل يسر وسهولة، وحمد الله على ما مكن لهذه البلاد قيادة وشعبا من تقديم الخدمة والتسهيلات لأداء هذه الفريضة من قبل الوفود الإيمانية الإسلامية التي وفدت على هذه الأرض المقدسة لأداء فريضة الحج.
وشكر سمو أمير منطقة مكة المكرمة جميع المواطنين الذين تطوعوا لخدمة الحجيج وضيوف الرحمن , وقال " لقد ضرب الإنسان السعودي المثل الأعلى في تفانيه لخدمة ضيوف الرحمن وفي بذل الغالي والنفيس في سبيل راحتهم وتمكينهم من أداء فريضة الحج بأمن ويسر " .
كما أثنى سموه على كافة العاملين في الميدان وخاصة رجال الأمن الذين بذلوا طاقة كبيرة لا يستهان بها هي محل التقدير من الجميع في أداء مهمتهم , معرباً عن تهنئته لكل مسئول ومواطن عمل في هذا الحقل.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه اليوم بمقر الإمارة بمنى وحضرته وسائل الإعلام المحلية والدولية وبعثات الحج الإعلامية، حيث أكد سمو الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز نجاح جميع الإدارات الحكومية في أداء مهماتها خلال موسم حج هذا العام , مشيراً إلى سلامة الحج صحياً واجتماعياً , ونجاح الخطة المرورية التي كانت مثالا للخطط المحكمة التي تؤدى من قبل خبراء في إدارة المرور وإدارة الحشود.
وأبان سمو الأمير خالد الفيصل أن عدد العاملين في الميادين لحج هذا العام فاق الـ ( 239 ) ألف شخص ، حيث تم تقديم خدمات إنسانية للحجاج تضمنت إجراء ( 470 ) عملية قسطرة قلب ، و ( 20 ) عملية قلب مفتوح، بينما أجري في مكة المكرمة نحو ( 886 ) جلسة غسيل كلوي ، وبلغ عدد خدمات المناظير قرابة الـ ( 179 ) عملية.
وقال سموه : " هذه نماذج فقط لما تم منذ اليوم الأول ، وأود أن أذكر ملحوظة مهمة جدا أن كل هؤلاء الذين عُمِلَ لهم عمليات نقلوا بالاسعاف وأتموا الحج ، وكل هذه العمليات طبعا مجانا ".
وأثنى سموه على جهود ونشاطات إمارة منطقة مكة المكرمة في الحج في هذا العام ، حيث بلغ عدد الجولات الميدانية نحو ( 2863 ) جولة ، وعدد الملاحظات التي تم الوقوف عليها ( 5261 ) ملاحظة ، وعدد الملاحظات التي عولجت في الموقع نفسه كانت ( 1979 ) ملاحظة وعدد الإشعارات التي تم إرسالها ( 1355 ) شعاراً ، مشيرا إلى أن هذه كلها أرقام تعطي دلالة على الاهتمام.
وثمن سمو أمير منطقة مكة المكرمة اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ومتابعهما لأعمال الحج والتوجيه بتقديم الخدمات والرعاية لضيوف الرحمن ومباشرتهما - حفظهما الله - بالسؤال في طلب التقارير والاستعجال فيها .
وعن أبرز الملاحظات والايجابيات لموسم الحج التي تم تدوينها خلال رحلة الحج ، أوضح سموه أن لجان الأمارة سجلت 3000 ملاحظة وسوف يتم ان شاء الله أخذها بعين الاعتبار.
وفيما يتعلق بالحجاج غير النظاميين الذين قدموا بغير تصريح وظاهرة الإفتراش ، قال سمو أمير منطقة مكة المكرمة : " أولاً بالنسبة للحجاج الذين قدموا بدون تصريح والمخالفين للأنظمة هناك الكثير من المقيمين في المنطقة و المملكة ، كلهم يستغلون فرصة الحج ويستغلون وجود المشاعر المقدسة في داخل الحدود لمدينة مكة المكرمة في الانتقال منها إلى المشاعر وهذا سهل جدا ، هذه مشكلة كبيرة جداً تواجهها المملكة ، في كل سنة نحاول أن نقلص العدد ، نحاول أن نضع التنظمات الجديدة للحد من هذا الاختراق للوضع ، حتي الان لم نتحكم ولكن بكل عام هناك انضباط عن العام الذي قبله ، اعتقد في كل عام الذي قبله لا بد أن نكون أكثر حزما وأكثر انضباطا ولا نتهاون أكثر مهما كان السبب للتهاون ، و يجب أن نتخطي هذه الحواجز وهذه المجاملات لمن يريد أن يخالف الانظمة أو يتسبب في حرمان الحاج النظامي من كل الخدمات التي يستحقها بوجود أعداد كبيرة غير نظامية تنافسه على هذه الخدمات لم تحذر أصلا ولم تعد لغير الحجاج النظاميين .