• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

6 الاف موظف وموظفة في الحرم الشريف

استعدادات في كافة المنطقة المركزية والحرم الشريف لاستقبال الحجاج وتوديعهم

استعدادات في كافة المنطقة المركزية والحرم الشريف لاستقبال الحجاج وتوديعهم
بواسطة fahadalawad 13-12-1432 01:19 صباحاً 808 زيارات
ثقة : مكة المكرمة واس   جندت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ستة آلاف موظف وموظفة لاستقبال الحجاج القادمين من منى لأداء نسكهم الأخير" طواف الإفاضة ".
وأوضح معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم أن الموظفين والموظفات سيتوزعون على جميع مواقع المسجد الحرم لتوزيع أكثر من مليون وخمسمئة ألف مطوية إرشادية وتوعوية بعدد من اللغات للحجاج , مشيرا إلى أنه تم توفير أكثر من مئة كابينة هاتفية وقرابة مليون مصحف بجميع مواقع المسجد الحرام.
وبين معاليه أنه تم تأهيل أكثر من ستمائة مرشدة لتوعية وتوجيه الزائرات للمسجد الحرام , مفيدا أنه تم تهيئة مداخل ومخارج المسجد الحرام البالغ عددها ( 176 ) باباً يعمل عليها أكثر من ( 800 ) موظف وموظفة لتسهيل انسيابية دخول وخروج حجاج بيت الله الحرام .
ولفت الدكتور الخزيم النظر إلى أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام هيأت جميع المرافق الخدمية المتعلقة بالنظافة من خلال أكثر( 2600 ) عامل نظافة و ( 300 ) آلية ومعدة لنظافة المسجد الحرام وساحاته , ووفرت " ماء زمزم " مبرداً وغير مبرد من خلال أكثر من خمسة آلاف حافظة ماء وأكثر من مئة مشربية رخامية وأكثر من مئة مشربية من نوع فيبر جلاس موزعة جميعها على أروقة المسجد الحرام وجميع أدواره وساحاته.
وأبان معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أن الرئاسة وفرت أكثر من ( 5000 ) عربة مجانية لذوي الحاجات الخاصة ومئة عربة كهربائية يتحكم فيها الحاج بنفسه , و( 521 ) عربة بأجرة .
وأكد معاليه أن جميع الخدمات التي تقدمها الرئاسة جاءت بفضل الله وتوفيقه ثم دعم وتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود , وإشراف صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا , - حفظهما الله - , وحرص واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج العليا رئيس لجنة الحج المركزية , ومتابعة من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين , سائلا الله أن يديم نعمة الأمن والأمان على المملكة .
واستنفرت قيادة قوة أمن المسجد الحرام كامل طاقاتها البشرية والآلية للمحافظة على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام داخل المسجد الحرام وساحاته القادمين من مشعر منى بعد أن أدوا الركن الخامس من أركان الإسلام.
وتقوم القوة بالتعاون والتنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في تنظيم عملية دخول وخروج حجاج بيت الله الحرام ومنع الجلوس في الممرات والمشايات المؤدية إلى صحن المطاف وتنظيم ومراقبة عملية الطواف والسعي ومكافحة الظواهر السلبية التي قد تحدث من بعض ضعفاء النفوس الذين يستغلون هذه المناسبة من خلال الكاميرات الموزعة في جميع أرجاء المسجد الحرام البالغ عددها أكثر من 700 كاميرا إضافة إلى غرفة العمليات المجهزة بأحدث الآليات والمعدات الخاصة بعمليات المراقبة ومتابعة حركة الحجيج داخل المسجد الحرام وساحاته وأفرادها من ضباط وأفراد.
وتعمل القوة على مدار الأربع والعشرين ساعة كذلك لإرشاد حجاج بيت الله الحرام وتقديم العون والمساعدة لهم فيما يحتاجون إليه وتوجيههم ، بالإضافة إلى الإسهام بمساعدة الأطفال التائهين وكذلك المحافظة على المفقودات التي يجدها أفراد القوة داخل المسجد الحرام أو ساحاته ثم تسلم إلى أصحابها بعد الاستدلال إليهم.
وجندت إدارة مرور العاصمة المقدسة كامل طاقاتها وإمكاناتها البشرية والآلية لتيسير وتسهيل الحركة المرورية وإعطائها الانسيابية أمام حجاج بيت الله الحرام القادمين من مشعر منى بعد أن من الله عليهم بأداء فريضة الحج.
وقامت الإدارة بتنفيذ خطتها التي أعدتها لمراقبة ومتابعة الحركة المرورية لنفرة الحجاج من منى إلى مكة المكرمة في هذا اليوم ، وخصصت العديد من الطرق في اتجاه واحد للقادمين من منى إلى مكة المكرمة من الشرق إلى الغرب لدخول المركبات إلى مكة المكرمة.
وكثفت دورياتها على جميع الطرق لتنظيم الحركة المرورية ومتابعتها ولمعالجة أي اختناقات مرورية قد تحدث بسبب ما.
وكذلك منع دخول المركبات إلى المنطقة المركزية أوقات الصلاة ، وتتسم الحركة المرورية بالانسيابية والمرونة ولم تحدث أي اختناقات أو حوادث مرورية تذكر ولله الحمد والمنة رغم الكثافة العديدية الكبيرة في أعداد المركبات الداخلة إلى مكة المكرمة والقادمة من مشعر منى .
وهيأت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة جميع المستشفيات والمراكز الصحية بالعاصمة المقدسة لتقديم الرعاية الصحية لحجاج بيت الله الحرام القادمين من مشعر منى بعد أن من الله عليهم بأداء الركن الخامس من أركان الإسلام لتواصل هذه المرافق والقطاعات الصحية تقديم خدماتها لضيوف الرحمن حتى مغادرتهم إلى أوطانهم سالمين غانمين.
وقامت المديرية بتجنيد كامل طاقاتها لتقديم الخدمات العلاجية لوفود الرحمن بمكة المكرمة من خلال 7 مستشفيات والعديد من المراكز الصحية المنتشرة في جميع أحياء مكة المكرمة علاوة على المراكز الصحية داخل المسجد الحرام والبالغ عددها 5 مراكز لتقديم الخدمات العلاجية والاسعافية للحالات الطارئة التي قد تحدث لحجاج بيت الله الحرام داخل المسجد الحرام أو ساحاته.
وقدمت هذه المراكز الإسعافات الأولية والعلاج اللازم للحالات وتحويل التي تحتاج إلى مواصلة للعلاج إلى المستشفيات العامة بالعاصمة المقدسة لاستكمال علاجها.
وتعمل هذه المراكز على مدار الساعة ويضم كل مركز قسما للرحال وأخر للنساء مزودة بالأجهزة الخاصة بتقديم الإسعاف الأولية والمستلزمات الطبية اللازمة.
هذا وقد هيأت أمانة العاصمة المقدسة جميع الأوضاع لحجاج بيت الله الحرام عقب عودتهم من المشاعر المقدسة بعد أن من الله عليهم بأداء فريضتهم في أمن وأمان ، حيث قامت الأمانة بتهيئة الأسواق التجارية والمحلات الغذائية بتشكيل العديد من الفرق الميدانية لمتابعتها أولا بأول .
وقامت جميع البلديات الفرعية بتقسيم وزيادة عدد الفرق الميدانية وتوزيعها على مختلف المناطق والأحياء السكنية التي يتواجد فيها الحجاج بكثافة عالية مع تكثيف أعمال النظافة لإزالة المخلفات أولا بأول .
وبين معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أن جميع المرافق وأماكن الخدمات والأسواق التجارية في جاهزية تامة ، مشيراً إلى أن الفرق الميدانية تعمل خلال هذه الأيام على مدار 24 ساعة لمراقبة الأسواق والمحلات الغذائية والبسطات الموسمية والتأكد من استيفائها لكافة الاشتراطات الصحية.
وبلغ إجمالي عدد المحلات بالعاصمة المقدسة حوالي (33) ألف محل تجاري وغذائي منها (2590) بقالة و(1245) محل وجبات خفيفة و(400) محل جزارة ودواجن وأسماك و(669) مطعماً و (408) مخابز وأفران (287) مركز تسويق و (198) مطبخاً وأكثر من (18) ألف محل تجاري إضافة إلى العديد من مصانع التعبئة ومحطات المياه وصوالين الحلاقة وثلاجات المواد الغذائية والصيدليات وغيرها ، هذا عدا المحلات والمباسط الموسمية التي صرحت لها الأمانة للعمل خلال الموسم والبالغ عددها أكثر من (2200) محل ومبسط مختلفة النشاطات.