• ×
الخميس 16 شوال 1445

العدل : العقوبات البديلة ستنهي 90% من إشكالات القضاء الموضوعي

العدل : العقوبات البديلة ستنهي 90% من إشكالات القضاء الموضوعي
بواسطة fahadalawad 25-08-1433 03:42 صباحاً 389 زيارات
ثقة ج الرياض : أوضحت وزارة العدل، بأن العقوبات البديلة "القضاء البديل" سوف تنهي 90% من الإشكالات التي يقع فيها القضاء الموضوعي، بما في ذلك تكدس السجون وتأخير البت في القضايا، مبينة بتقرير لها إلى أن هناك دراسات لتحديد وحدة القياس لعمل القاضي.
ونوه التقرير ، إلى أن ملتقى العقوبات البديلة الذي أقامته الوزارة قبل عدة أشهر بالرياض لم يشهد حضور ممثلي المجلس الأعلى للقضاء، ولم يحضره أي أحد من القضاة، في الوقت الذي شارك فيه مستشارون في وزارة العدل.
وكان ملتقى الاتجاهات الحديثة في العقوبات البديلة، قد أوصى بعدم التعرض للعقوبات المقررة شرعاً، وأن تكون العقوبات البديلة ضمن العقوبات التعزيرية، وتضمين مدونة الأحكام الصادرة عن وزارة العدل الأحكام المتعلقة بالعقوبات البديلة.
وحث الملتقى الجهات المختصة على سرعة إصدار نظام العقوبات البديلة المعد من قبل وزارة العدل، والتوسع في برامج تدريب القضاة في برامج العقوبات البديلة ذات الأبعاد الاجتماعية والنفسية.
كما أوصى الملتقى بمطالبة وسائل الإعلام بالاهتمام بنشر الوعي الاجتماعي بأهمية العقوبات البديلة في المجتمع من خلال البرامج المختلفة.
ودعا الملتقى الاقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات ومراكز البحوث العلمية إلى تبني مواضيع بحثية في مجال العقوبات البديلة، موصيا بالاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية في برامج تطبيق العقوبات البديلة، والعمل على عقد مؤتمر دولي ترعاه وزارة العدل في هذا الشأن، حاثاً وزارة العدل على إحداث وحدة إدارية تُعنى ببرامج العقوبات البديلة من خلال دراسة الحالات المحالة من أصحاب الفضيلة القضاة ذات الجوانب النفسية والاجتماعية، وتقديم المقترحات المناسبة لمجال العقوبة.
وأوصى الملتقى، بحث القضاة على تفعيل العقوبات البديلة التي تنعكس إيجاباً على الفرد والمجتمع، مطالبا بتكوين لجنة من العلماء الذين يجمعون بين الأصول الشرعية والنظامية لاستنباط العقوبات المناسبة للجرائم التعزيرية تكون نواة لنظام عام للعقوبات في المملكة، ورصد الصور التي يرى المشاركون في الملتقى من خلال توصياتهم أنها مناسبه لتكون من العقوبات البديلة وأخذها في الاعتبار.