• ×
الجمعة 10 شوال 1445

وفاة نائب الرئيس المصري السابق عمر سليمان

وفاة نائب الرئيس المصري السابق عمر سليمان
بواسطة fahadalawad 29-08-1433 02:29 مساءً 536 زيارات
متابعات s : 


أعلنت مصادر مطلعة وفاة عمر سليمان، نائب الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك صباح اليوم الخميس، في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال حسين كمال، مساعد سليمان: إنَّه توفِّي خلال تلقيه العلاج في مستشفى بنيويورك، حيث كان يخضع لفحوص طبية.

وأضاف في تصريح "لرويترز": "كان بخير. حدث هذا فجأة. كان يخضع لفحوصات طبية" دون أن يعطي سببًا لوفاة سليمان.

وتلقّى سليمان تعليمه في الكلية الحربية في القاهرة، وفي عام 1954 انضمَّ للقوات المسلحة المصرية وترقى بالوظائف حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة، ثم تولّى منصب مدير المخابرات العسكرية، وفي 22 يناير 1993 عين رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية.

أثناء فترة عملة كرئيس للمخابرات العامة تولّى أيضًا ملف القضية الفلسطينية وذلك بتكليف من الرئيس السابق مبارك، ومنها توليه مهمة الوساطة حول صفقة الإفراج عن العسكري الإسرائيلي الأسير لدى حركة حماس جلعاد شاليط والهدنة بين الحركة وإسرائيل والمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، كما أنَّه يقوم بمهام دبلوماسية في عدد من الدول.

ووجهت إليه تُهم بالضلوع بعمليات تعذيب ضد معتقليين يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة أرسلتهم الولايات المتحدة من أفغانستان إلى مصر.

وقد قام مبارك بتعيينه نائبًا لرئيس الجمهورية وذلك يوم 29 يناير، وقد أتى تعيينه في اليوم الخامس من اندلاع ثورة 25 يناير، وقد كلّفه الرئيس مبارك بعد تعيينه مباشرةً بالحوار مع قوى المعارضة يتعلق بالإصلاح الدستوري، إلا أنَّ مبارك أعلن في 11 فبراير تنحيه عن السلطة وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإدارة شئون البلاد، وقام سليمان بتسليم السلطة إلى المجلس الأعلى، وانتهت بذلك فترة توليه نيابة الرئيس.

وفي 6 أبريل أعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة وذلك قبل يومين من غلق باب الترشيح، على الرغم من تراجعه عن قراره السابق بعدم الترشح إلا أنَّ اللجنة العليا للانتخابات قررت في 14 أبريل استبعاده بعدما استبعدت أكثر من 3 آلاف من نماذج التأييد التي قدّمها.