• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

فلكية جدة : هلال رمضان يعانق قلب الأسد غداً السبت

فلكية جدة : هلال رمضان يعانق قلب الأسد غداً السبت
بواسطة fahadalawad 01-09-1433 02:03 مساءً 496 زيارات
ثقة ج جدة : بينت الجمعية الفلكية بجدة بأن الراصدين للأجرام السماوية على موعد عقب غروب شمس يوم السبت الثاني من شهر رمضان 21 يوليو مع تجاور بين هلال القمر ونجم قلب الأسد في الأفق الغربي لسماء المملكة.فمع انحسار النهار ودخول الليل ، سيتمكن الراصد من رؤية هلال القمر الصغير الذي سيكون مضاء بنسبة 6.7 في المائة و قرناه باتجاه الجنوب وهو ما يعرف بتسمية الهلال اليماني والى أعلى يمينه يقع نجم قلب الأسد وسيكونان مشاهدين بالعين المجردة بكل سهوله . حيث سيكون المنظر في غاية الجمال خاصة إذا كانت السماء صافية وخالية من الغيوم ويمكن استخدام المنظار الثنائي العينية حيث سيكون مفيدا جدا.

قلب الأسد نجم يتوهج بلون ابيض مزرق وهو احد نجوم سماء الليل ويبعد عن الأرض مسافة 77.5 سنوات ضوئية ويعتبر الوحيد من المرتبة الأولى يقع تقريبا إلى جانب الدائرة الظاهرية لحركة الشمس . إلى جانب ذلك وسيلفت نظر الراصد منظر غريب حيث أن جزء القمر الذي لا تضيئه الشمس مضيئا بضوء خافت جدا وهذه الظاهرة الفلكية تسمى القمر الجديد يحتضن القدر القديم ، إن ذلك الضوء الذي يضيء الجزء المعتم من القمر هو ضوء الشمس المنعكس من الأرض

جدير بالذكر انه بعد حوالي شهر من الآن في الرابع من شهر شوال المقبل 22 أغسطس سوف تقوم الشمس باقترانها السنوي مع قلب الأسد. وفي هذا الوقت سيختفي قلب الأسد ويصبح غير مرئي في كامل مناطق العالم ، نظرا لان هذا النجم يشرق ويغرب مع الشمس في هذا اليوم.