• ×
الخميس 16 شوال 1445

بان جي مون يرسل مبعوثا لتقييم الوضع في سوريا

بان جي مون يرسل مبعوثا لتقييم الوضع في سوريا
بواسطة fahadalawad 02-09-1433 06:12 مساءً 821 زيارات
ثقة : بريوني (كرواتيا) (رويترز) -  قال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون انه سيرسل وكيله لعمليات حفظ السلام الى سوريا لتقييم الوضع هناك مع مواصلة قوات الحكومة السورية والمقاتلين المعارضين القتال للسيطرة على البلاد .

وقال بان بعد اجتماع مع مسؤولين كرواتيين كبار في منتجع بريوني على البحر الادرياتي "سأرسل وكيلي العام لعمليات حفظ السلام (ايرفيه لادسو) الى سوريا لتقييم الوضع وايضا كبير المستشارين العسكريين للامم المتحدة لقيادة بعثة مراقبي الامم المتحدة في تلك المرحلة الحرجة ."

تأتي تصريحات بان بعد يوم واحد من اقرار مجلس الامن تمديدا يبلغ 30 يوما لتفويض بعثة مراقبين عزل تمثل البعثة العسكرية الدولية الوحيدة على الارض في سوريا. وتأتي كذلك بعدما استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد قرار لفرض المزيد من العقوبات على حكومة الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال بان "التصويت بالاجماع امس على القرار 2051 علامة ايجابية."

ودعا بان مجلس الامن الى "مضاعفة الجهود للوصول لسبيل موحد للمضي قدما وممارسة مسؤوليته الجماعية."

واضاف "الحكومة السورية فشلت بوضوح في حماية المدنيين ولدى المجتمع الدولي مسؤولية جماعية للالتزام بميثاق الامم المتحدة والتصرف وفقا لمبادئه."

وفي سوريا قصفت القوات الحكومية قوات المعارضة في دمشق مساء الجمعة في مسعى لايقاف مكاسبها بعد اغتيال قادة الاجهزة الامنية للاسد.

ويتنقل المقاتلون المسلحون بأسلحة خفيفة في الشوارع راجلين ويهاجمون المنشآت الامنية وحواجز الطرق.

لكن سكانا ابلغوا رويترز ان قلب المدينة كان هادئا بحلول الساعة 0400 بتوقيت جرينتش يوم السبت.

وقال بان "اشعر بأسى بالغ من ارتفاع عدد القتلى ومن العدد المتزايد للاشخاص الذين يضطرون الى الفرار من منازلهم داخل البلاد وعبر الحدود."
وقال بان ان تمديد مهمة مراقبي الامم المتحدة "اشارة قوية" على ان مسؤولية انهاء العنف هي "قبل كل شيء تقع على الاطراف " في الصراع.

وقال الامين العام للامم المتحدة ان الحكومة السورية يجب ان توقف استخدام الاسلحة الثقيلة ضد السكان وان العمليات المسلحة يجب ان تنتهي.

واضاف "الطريق نحو السلام واضح .. يجب ان تكون هناك نهاية للقتل وانتهاكات حقوق الانسان.. وتحرك سريع نحو الحوار وانتقال سياسي سلمي بقيادة سورية."