• ×
الخميس 16 شوال 1445

العمل تطلق شركات لتأجير الموظفين السعوديين

العمل تطلق شركات لتأجير الموظفين السعوديين
بواسطة fahadalawad 03-09-1433 02:03 مساءً 400 زيارات
ثقة ج الرياض : أوضح مدير برنامج دعم المنشآت الصغيرة بوزارة العمل الدكتور عبد العزيز العبد العزيز، بأن المرحلة المقبلة سوف تحمل مبادرة للهيكلة الجديدة لصندوق الموارد البشرية وهي عبارة عن شركات جديدة لتأجير الموظفين السعوديين، موضحاً بأن مساهمة السعوديين في المنشآت الصغيرة أقل من المطلوب عالمياً بنسبة كبيرة.
وصرح العبد العزيز خلال ورشة عمل عن المنشآت الصغيرة والتي نظّمتها الوزارة بإن هناك مشروع هيكلة جديدة لصندوق تنمية الموارد البشرية فيه دعم كبير للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومن أهم المبادرات شركات لتأجير العمالة السعودية تقوم بتقديم الموظفين السعوديين للشركات الطالبة، سواء كانت دائمة أو موقتة، أو «إن كان توظيفاً دائماً أو تأجيراً موقتاً».
وأوضح أن 83 في المئة من الشباب السعودي بحسب الدراسات التي وصلت إليهم لم يقدموا على قروض، وإنما يحصلون على دعمهم لإقامة مشاريعهم من خلال الأسرة والأقارب، فيما تذهب 57 من المصاريف إلى التخزين والمستودعات التي تؤجر لحفظ المنتجات.
وأضاف أنه «فيما بلغ عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة 790 ألف منشأة، فإنها تسهم فقط في 51 في المئة من التوظيف في السعودية، وهذا أقل من المعدل العالمي الذي يصل إلى 63 في المئة».
ورأى خلال تقرير نشرته الحياة أن نسبة الموظفين السعوديين في المنشآت الصغيرة «مخجلة»، ولا تتجاوز أربعة في المئة من عدد يقارب ٤٠٠ ألف منتسب، وأضاف: «40 في المئة من المصاريف في المنشآت الصغيرة تذهب للرواتب، فيما ٤٧ من المنشآت تجارية».
وقدم العبدالعزيز لمحة عن البرامج السبعة الرائدة في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، التي تم استخراجها من ٣٩ مبادرة أعدت من خلال الدراسة التي قامت بها «مجموعة بوسطن الاستشارية، وهي تأسيس بوابة إلكترونية موحدة لتقديم الدعم والمساعدة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ورياديي الأعمال.