• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

فلكية جدة : المريخ وزحل يصطفان مع القمر يوم غداً الاثنين

فلكية جدة : المريخ وزحل يصطفان مع القمر يوم غداً الاثنين
بواسطة fahadalawad 03-09-1433 02:04 مساءً 576 زيارات
ثقة ج جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة بأن سماء المملكة ستشهد عقب غروب شمس الاثنين الرابع من رمضان 23 يوليو وحلول الظلام وقوع هلال القمر على استقامة واحد مع كوكب المريخ وكوكب زحل على التوالي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة. وبينت الجمعية ان قرني الهلال سوف يشيران إلى الجانب البعيد من الشمس وسوف يعثر على هلال القمر البالغ وجهه 21 في المائة في الأفق الغربي إلى الجنوب الغربي من السماء ، حيث سيكون ترتيب الأجرام المصطفة كما سيظهر للراصد من على اليمين القمر ، كوكب المريخ و كوكب زحل ،أما بالنسبة لنقطة الضوء إلى جانب كوكب زحل هو نجم السماك الأعزل.

وعقب غروب شمس اليوم التالي الثلاثاء الخامس من رمضان 24 يوليو ومع استمرار حركة القمر نحو الشرق استنادا إلى مواقع النجوم والكوكب سيتقدم موقعه عما كان عليه في الليلة السابقة ستشكل هذه ألأربعة ألآجرام سماوية منظر بديع في بقعة واحدة من السماء حيث ستنظم في شكل مستطيل سماوي تقريبا . وسيتمكن الراصد من ملاحظة التباين في الألوان حيث ان نجم السماك الأعزل الأبيض المزرق ، والمريخ بلون الأحمر الدامي ، وزحل بلونه الذهبي وذلك عند رصدها بالعين المجردة أو من خلال المنظار الثنائي العينية.

ومع تقدم القمر في حركته باتجاه الشرق يصل مساء اليوم التالي الأربعاء السادس من رمضان 25 يوليو إلى نقط الاقتران بنجم السماك الأعزل حيث سيقع هذا النجم إلى شمال القمر ويليه كوكب زحل حيث ستشكل هذه الأجرام الثلاثة خط مستقيم ، وإذا أضيف كوكب المريخ إلى ذلك المشهد الكوني سوف يتكون مثلث سماوي في غاية الجمال .