• ×
الخميس 16 شوال 1445

مجلس الشورى يطالب بسعودة موظفي السفارات الأجنبية العاملة لدى المملكة

مجلس الشورى يطالب بسعودة موظفي السفارات الأجنبية العاملة لدى المملكة
بواسطة fahadalawad 03-09-1433 04:47 مساءً 456 زيارات
 صافي الفتيح (( ثقه ))

خلصت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى، إلى مخالفة معظم السفارات الأجنبية العاملة لدى المملكة لنظام العمل والعمال وأنظمة الجوازات، بتعيينها أجانب ليسوا على كفالتها وليسوا من أبناء البلد الأصلي الذي تعمل فيه في بعض الوظائف لديها، فيما طالبت بسعودة تلك الوظائف وعدم تركها لأشخاص قد يسيئون إلى سمعة البلد.
وبحسب تقرير خاص نشرته "الوطن" فقد أكدت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى استعانة معظم السفارات والممثليات العامة في المملكة بموظفين غير سعوديين لشغل كثير من الوظائف الإدارية والخدمية والحراسات الأمنية، وأبانت اللجنة أن ذلك يترتب عليه عدم تفهم لطبيعة المجتمع السعودي واحتياجاته الملحة لدى مراجعة تلك السفارات والممثليات. وأشارت اللجنة في التقرير ذاته إلى أنه لوحظ أن موظفي هذه البعثات الدبلوماسية من غير السعوديين ومن غير رعايا تلك الدول قد يتسببون في تشويه صورة المملكة أمام أعضاء السلك الدبلوماسي المعني، مطالبة بتحقيق المصلحة العامة للمملكة بأبعادها السياسية والأمنية والاقتصادية والدبلوماسية.
ولفتت إلى أن توظيف غير السعوديين يعتبر مخالفة واضحة وصريحة لأنظمة الجوازات والعمل والعمال المطبقة في المملكة، مشيرة إلى أن الغالبية من الموظفين والمستخدمين الذين تستعين بهم تلك السفارات والممثليات لا يعملون تحت كفالتها، مؤكدة أن توظيفهم غالبا ما يتم على حساب مبدأ السعودة.
وخرجت لجنة الشؤون الخارجية في المجلس بتوصية نصت على"حثّ وزارة الخارجية للسعي لدى السفارات والممثليات العامة في المملكة على سعودة الوظائف الإدارية والخدمية والحراسات الأمنية وطواقم التشغيل الخاصة بها من غير رعاياها الدبلوماسيين".