• ×
الخميس 16 شوال 1445

فلكية جدة : قمر رمضان يصل لمرحلة التربيع الأخير الخميس المقبل

فلكية جدة : قمر رمضان يصل لمرحلة التربيع الأخير الخميس المقبل
بواسطة fahadalawad 19-09-1433 12:35 مساءً 408 زيارات
ثقة ج جدة : أعلنت الجمعية الفلكيّة في جدة، اليوم، بإن قمر رمضان سيصل - بأمر الله - إلى مرحلة التربيع الأخير الخميس المقبل عند الساعة 9:54 مساء بتوقيت مكة المكرّمة، وذلك قبل 15 ساعة و57 دقيقة من وصوله إلى نقطة الأوج وهي أبعد نقطة في مداره حول الأرض، مشيرة إلى أن شروقه سيكون عند منتصف الليل، وغروبه سيكون عند منتصف نهار اليوم التالي (الجمعة).

وقال رئيس الجمعية ماجد أبو زاهرة: "بعد انقضاء أسبوع من ظهور البدر المكتمل في سماء المملكة وتناقصه ليلة بعد ليلة، تعود الشمس فتضيء نصف وجه القمر في نهاية الأسبوع الثالث من شهر رمضان المبارك، ونراه كما كان في التربيع الأول بيد أن الجزء المضيء يكون هذه المرة في الجزء الأيسر، فيما يكون القمر قد أتم ثلاثة أرباع دورته حول الأرض".

وأضاف أبو زاهرة: "وكما هو الحال مع التربيع الأول، فإن أفضل منطقة للرصد هي الخط الفاصل بين النصف المضاء بأشعة الشمس والنصف المظلم، حيث إن تفاصيل الجبال والفوهات واضحة لأن الظلال طويلة جداً".

وبيَّن أن الراصد للقمر وهو في طور التربيع الأخير، سيتمكن من رصد عدة تضاريس بارزة من خلال التلسكوب والمنظار كسلسلة جبال الابنين وعدد من الفوهات والبحار القمرية.

وأوضح أبو زاهرة أن القمر يُلقب في اليوم التالي (الجمعة) "بأقرب قمر أوج" العام الحالي، فالقمر في أثناء دورانه حول الأرض يقع في نقطتين الأولى قريبة من الأرض والأخرى بعيدة في كل شهر.

وفي 10 أغسطس سيتوجّه إلى نقطة الأوج وهي أبعد نقطة له في مداره حول الأرض ويكون على بُعد 404,123 كيلومتر من الأرض، كما أنه يكون بالقرب من كوكب المشتري في ساعات الفجر قبل شروق الشمس في الأفق الشرقي، وسيكونان مشاهدَين بالعين المجرّدة.

وسيقع القمر بعد ذلك في نقطة الأوج الساعة 1:51 ظهر الجمعة بتوقيت مكة المكرّمة.