• ×
السبت 11 شوال 1445

ستمائة مطوف يقومون بالتطويف في المسجد الحرام

  ستمائة مطوف يقومون بالتطويف  في المسجد الحرام
بواسطة fahadalawad 24-09-1433 02:50 مساءً 606 زيارات
ثقة : مكة المكرمة   تسعى إدارة التطويف بالمسجد الحرام لتقديم أفضل الخدمات الإرشادية عن كيفية أداء المناسك على الوجه الشرعي الصحيح لمحتاجيها من المعتمرين ورواد المسجد الحرام هي إحدى الإدارات الإرشادية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والتي تتولى ذلك بشكل مباشر .

وأوضح مدير إدارة التطويف بالمسجد الحرام يوسف بن محمد السويلم أن من أبرز مهام إدارة التطويف بالمسجد الحرام متابعة أعمال المطوفين والتزامهم بما يصدر من تعليمات وضوابط ومنع غير المصرح لهم وتطبيق العقوبات اللازمة على المخالفين حيث يبلغ عدد المطوفين قرابة الستمائة مطوف.

ودعا مدير إدارة التطويف بالمسجد الحرام ضيوف الرحمن إلى الانشغال بالذكر والدعاء أثناء أداء مناسكهم والالتزام بالدعاء في الطواف والسعي بما ورد في الكتاب والسنة وعدم التكلف والابتداع في ذلك وعدم التزاحم أثناء الطواف والسعي وعدم التزاحم عند الحجر الأسود والاكتفاء بالإشارة إليه مع التكبير عند الزحام الشديد.
وذكَّر السويلم أن ركعتي الطواف جائزة في أي مكان في المسجد الحرام وليس بالضرورة أن تكون خلف المقام مباشرةً لما في ذلك من إعاقة لحركة الطائفيين حيث أن المسجد الحرام يشهد كثافة بشرية هائلة خلال هذه الفترة.