• ×
الجمعة 10 شوال 1445

المفتي يحذِّر التجار من استغلال المواسم

المفتي يحذِّر التجار من استغلال المواسم
بواسطة fahadalawad 25-09-1433 01:53 مساءً 350 زيارات
ثقة ج الرياض : حذَّر مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كِبار العلماء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، التجار من استغلال المواسم بغية رفع الأسعار وجني أرباحٍ بفوائد غير حقيقية، مطالباً إياهم بتقوى الله في أنفسهم وعدم استغلال المواسم برفع أسعار بضائعهم، في وقتٍ تشهد فيه أغلب محال الملابس الجاهزة في المملكة، خصوصاً مع بدء موسم العيد ارتفاعاً واضحاً، مما يثقل كاهل المستهلك.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميلان فارس النواف وفيصل الحيدري ونشرته "الوطن"، أوضح مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ أن تجار المملكة لهم الحرية في الاستيراد والبيع والشراء، ولا يوجد عليهم ضرائب، فيجب عليهم أن يتقوا الله في أنفسهم ولا يرفعوا الأسعار بما يثقل كاهل المستهلك.

وقال: "يجب أن يكون الربح بأصول منضبطة وألا يستغلوا فرص المواسم بأن يرفعوا الأسعار مما يثقل كاهل المحتاج"، مؤكداً أن البلاد مفتوحة الموانئ وأن التجار لا ضرائب عليهم تستدعي رفع الأسعار.

وتشهد أسعار الملابس الجاهزة في المملكة ارتفاعاً واضحاً قبل العيد؛ ما أدى إلى استياء الكثير من المواطنين والمقيمين، بسبب الارتفاع غير المبرر واستغلال المستهلك مع اقتراب عيد الفطر المبارك لتصل إلى الضعف من القيمة قبل الموسم.

ورصد في جولة في بعض الأسواق والمحال التي تجهز بضائعها للعيد رأي المواطنين في الأسعار المطروحة للبضائع ومدى رضاهم عنها، حيث أكدوا أنها أسعار مبالغ فيها، وأن ذلك يعود لجشع التجار واستغلالهم حاجة المستهلك لمستلزمات العيد.

ويرى أحد الباعة في محل للأقمشة النسائية، حسين المطري، أن هذا الارتفاع مبرر ونسبي، ليس فيه استغلال للمستهلك، وهذه فرصة لأصحاب المحال والتجار لزيادة أرباحهم خلال الموسم، مضيفاً: "في أي مكان في العالم عندما تحدث كثرة الطلب على سلعة معينة سواء في الملابس أو الأقمشة أو حتى في الألعاب تجد أن الارتفاع يزداد، وهذا روتين العمل ومتطلبات الكسب وزيادة الربح، ونحن لا نجبر الزبائن للتبضع من المحل نفسه، هناك محال أرخص ولكن تختلف أسعارها باختلاف المنتج وجودته وسمعته بالسوق، ولكل فئة طلبها".

من جانبه، طالب أحد المتسوقين، موسى الشهراني، بإيجاد جهات رقابة على الأسعار تحمي المستهلك من جشع بعض التجار الذين يستغلون المواسم، رافضاً الارتفاع غير المبرر، متسائلاً: أين دور جمعية حماية المستهلك ووزارة التجارة لوضع حد لجشع التجار لاستغلالهم المواسم؟ وأشار الشهراني إلى أن متوسطي وضعيفي الدخل قد لا يفرحون بالعيد بسبب هذه الارتفاعات المضاعفة، مبيناً أن الارتفاع لم يقف على محلات الخياطة والملابس الجاهزة بل وصل إلى محال الحلاقة ومغاسل الملابس.

واتفق معه سامر العرفج، وزاد: ليس منطقياً ولا يقبله عاقل ذلك الذي يحصل من ارتفاعات في الأسعار دون أن تكون هناك جهات تحمي المستهلك، قائلاً "نسمع عن جمعية لحماية المستهلك ولم نر لها أثراً على حمايتنا من جشع التجار"، مضيفاً أن المواطن سيعيش 3 مواسم تثقل كاهله: رمضان والعيد والعودة إلى المدارس.

ويقول العرفج "إن جميع تجار محال الملابس الداخلية والعطور ومحلات الخياطة والإكسسوارات النسائية وملابس الأطفال رفعوا أسعارهم، ووصلت في بعض الأحيان إلى 100 % في ظل عدم وجود الرادع لهم".

أما عبد الرحمن السويد "متسوّق" فيعلق بأن الارتفاع ليس غريباً ومتوقعاً، يتكرر خلال السنوات الماضية في ظل غياب الرقابة عنهم وتساهلهم في سن قوانين وأنظمة توقف جشع هؤلاء التجار المغالين بالأسعار، قائلاً إن الارتفاع على الملابس النسائية والأطفال بلغ الضعف، مع العلم أن البضائع ليست ذات جودة عالية، ومن المستغرب أن السلع ذات الماركة المعروفة لا تجد فيها ارتفاعاً ولو نسبياً، كالذي يحدث في البضائع الأخرى.