• ×
الخميس 16 شوال 1445

مساعٍ لعودة العمالة المنزلية قبل الحج تلافياً لازدحام الطيران

مساعٍ لعودة العمالة المنزلية قبل الحج تلافياً لازدحام الطيران
بواسطة fahadalawad 07-10-1433 11:51 صباحاً 380 زيارات
ثقة ج متابعات: أنهت شركات تصدير العمالة الإندونيسية في جاكرتا استعداداتها لعودة العمالة المنزلية إلى المملكة فور توقيع الاتفاقية الإطارية في شكلها النهائي بين المملكة وإندونيسيا، التي يتم من خلالها تنظيم شؤون العمالة المنزلية، وتتمنى هذه الشركات أن تكون بعد عيد الفطر مباشرة لاستباق دخول موسم الحج، الذي يبدأ عادة في شهر ذي القعدة وتكون معظم رحلات الطيران فيه مخصصة لنقل الحجاج.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل حمدان الحربي في صحيفة «عكاظ»، أكّدت مصادر الصحيفة في جاكرتا أن شركات العمالة تسعى لأن تكون الدفعة الأولى من العمالة أكثر من 50 ألف تأشيرة، وأن هذه العودة ستتزامن مع بدء عمل شركات تأجير منفعة العمالة في المملكة، التي حصلت على تأشيرات غير محددة الجنسية يمكن توجيهها إلى إندونيسيا إذا تمت الموافقة على الاستقدام منها.

من جهته، أكّد وزير العمل المهندس عادل فقيه، أن التفاوض مع الجانبين الإندونيسي والفلبيني، بشأن إجراءات عودة العمالة المنزلية من البلدين، للعمل في السعودية، وصل إلى مراحله الأخيرة. أما فيما يتعلق بالاتفاقية ونصوصها، فأوضحت المصادر أنه لم يتم التطرق في الاتفاقية إلى راتب العمالة، خصوصا أن هناك شركات لتأجير العمالة بدأت العمل في المملكة، وستكون مسؤولة عن تنظيم شؤون العمالة وضمان حقوقها وحمايتها، خصوصاً أن الاتفاقية تنص على تحسين أنظمة توظيف العمالة الإندونيسية وحمايتها، وتشكيل مظلة حكومية تنفذ من خلالها الاتفاقات.

وسيلتزم الجانب الإندونيسي بتحسين مستوى العمالة وتدريب الراغبة منها العمل في المملكة وتعليمها اللغة العربية، وسيلتزم الجانب السعودي بتطبيق نظام التأمين على العمالة وتوفير مركز لاستقبال الشكاوى.