• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

توقعات بنهاية فصل الصيف في 22 سبتمبر

توقعات بنهاية فصل الصيف في 22 سبتمبر
بواسطة fahadalawad 08-10-1433 06:02 صباحاً 365 زيارات
ثقة ج متابعات: توقعت هيئة الأرصاد وحماية البيئة استمرار العوالق الترابية على مدن المنطقة الشرقية خلال هذه الفترة مع وصول درجات الحرارة إلى 41 درجة مئوية.
وأوضح أستاذ قسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران الدكتور علي الشكري بأن أجواء المنطقة الشرقية تشهد اعتدالا جزئيا في درجات الحرارة خاصة مع قرب نهاية فصل الصيف والمتوقع نهايته رسمياً في 22 سبتمبر المقبل، ودخول فصل الخريف في 23 سبتمبر ونهايته في 22 ديسمبر.
وأشار إلى أن فترة الانتقال من فصل الصيف إلى فصل الخريف ستشهد تقلبا في الأجواء حيث يميل الجو إلى الاعتدال صباحاً والحرارة ظهراً والرطوبة ليلاً. وأرجع هذه التقلبات الجوية إلى الانتقال من فصل إلى آخر، حيث أشار إلى أنه ستكون الأسابيع الثلاثة المقبلة مهيأة للغبار البسيط والعوالق الترابية المحدودة التي لا تحد من الرؤية الأفقية، كما أن درجات الحرارة لن تتعدى 45 درجة مئوية، فيما ستشهد الفترة المسائية هبوب رياح جنوبية تجعل الجو رطبا.
وتوقع الشكري هطول أمطار خفيفة على بعض مدن المنطقة الشرقية خلال فصل الخريف في شهري أكتوبر ونوفمبر، حيث تصل درجات الحرارة إلى 39 درجة مئوية، وتتسم الأجواء بالاعتدال، مما يساعد على اخضرار الأراضي والمسطحات الزراعية وظهور الفقع "الكمأ"، بمختلف أنواعه.
وأضاف الشكري أن فصل الخريف والمحدد في شهري أكتوبر ونوفمبر يعرف عادة بكثرة انتشار الفيروسات الخاصة بأمراض الجهاز التنفسي، بسبب التقلبات الجوية للانتقال من فصل إلى آخر مما يستوجب أخذ الحيطة والحذر واتباع أساليب الوقاية الصحية من هذه الفيروسات.