• ×
الخميس 16 شوال 1445

علماء ناسا يطورون مادة تمتص 99% من الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية

علماء ناسا يطورون مادة تمتص 99% من الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية
بواسطة fahadalawad 19-12-1432 03:06 مساءً 636 زيارات
ثقة : جرينبيلت ( د ب أ )  قال علماء وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إنهم طبقوا نانونية جديدة لصقل الأجسام قادرة على امتصاص أكثر من 99% من الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية .
وأكد العلماء في بيان للناسا أنه ليست هناك مادة سوداء أخرى معروفة حتى الآن لها نفس هذا الطيف الكهرومغناطيسي الواسع وأن هذه المادة يمكن أن تمهد لتطوير العديد من الإمكانيات في عالم تقنيات الفضاء وذلك في ظل ضرورة أن تكون العديد من الأدوات المستخدمة في الأقمار الصناعية ذات حماية قدر الإمكان ضد الضوء المتناثر.
ويتكون هذا الطلاء من طبقة مصقلة مما يعرف بأنابيب كربونية نانونية الحجم تنمو بشكل عمودي فوق الطبقة المراد صقلها.
ومن المعروف عن الأنابيب الكربونية أنها أرق بنحو عشرة آلاف مرة من شعرة الرأس.
وتتلقف الثغرات الدقيقة بين الأنابيب الضوء المتناثر ويحول دون حدوث انعكاسات على السطح الذي تعلوه. وتنمو هذه الأنابيب في ظل الظروف المناسبة في الفرن من غاز يحتوي على الكربون.
ونجح مهندسو الناسا بهذه الطريقة في صقل السيليكون والتيتان والفولاذ و نتريد السيليكون.
وأوضح علماء ناسا أنه على الرغم من وجود طبقات صاقلة مشابهة لهذه الطبقة من ناحية امتصاص الضوء بشكل جيد إلا أن هذه الطبقات في الضوء المرئي و الضوء فوق البنفسجية وأن علماء الناسا نجحوا في توسيع مجال الموجات الممتصة للأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية بنسبة 50% "وأصبحت مادتنا قريبة للغاية من أن تصبح صالحة لامتصاص موجات ضوئية كبيرة من الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية" حسبما أوضح رئيس فريق الباحثين، جون هاجوبيان .