• ×
الخميس 16 شوال 1445

ألوان السماوات تتغير في المساء بسبب تكنولوجيا الإضاءة الجديدة

ألوان السماوات تتغير في المساء بسبب تكنولوجيا الإضاءة الجديدة
بواسطة fahadalawad 11-10-1433 11:57 صباحاً 607 زيارات
ثقة : برلين د ب ا   أوضح بحث أجري في برلين أن ألوان السماوات وقت المساء فوق المدن تتغير .
ففوق العاصمة الألمانية على سبيل المثال ، هناك حاليا وميض ضارب إلى الحمرة حسبما حدد عالم النفس في برلين كريستوفر كيبا وزملاؤه في الدراسات الأخيرة.
ويرجع ذلك بصورة أساسية إلي ضوء الشارع الأصفر البرتقالي ، وهو النوع المسيطر في برلين. وبالتحول إلى تكنولوجيا الإضاءة ثنائية الصمام التي تعتمد علي أشباه الموصلات / إل إي دي / وتبعث ضوءا خافتا أقل حرارة . ويتوقع الباحثون أن تكون السموات فوق المدن أكثر زرقة بشكل ملحوظ في المساء.
وقال كيبا لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) " سيكون ذلك مرئيا بشكل خاص في الليلة التي تكون فيها السماوات ملبدة بالغيوم". وفي ظل تلك الظروف يكون الضوء على نحو خاص منعكسا بقوة.
ويتنبأ كيبا " والاتجاه الحالي في أنحاء العالم باستبدال اللمبات الأنبوبية المشحونة بالغاز بمصابيح الإضاءة ثنائية الصمام سوف يغير درجة السطوع والطيف الضوئي للسماوات في الليل". "وخلال عامين من المحتمل أن يعني ذلك أن الأزرق هو اللون الأحمر الجديد".
ومنذ نهاية عام 2009 قام كيبا كطرف في جماعة بحث متعددة التخصصات تسمى "ضياع المساء" بقياس لون السماوات وقت المساء بجهاز مراقبة خاص. وشاهد بوضوح لونا واحدا هو اللون الأحمر.
ويشير كيبا "في الماضي تحدث أحدهم عن ليل عاصف شديد السواد. وقد توقفت هذه الحالة منذ وقت طويل. واليوم في الليالي العاصفة تكون أكثر سطوعا بسبب السحاب بصورة تفوق ما يحدث في ليلة صافية". في برلين فإن الضوء الأزرق في سماء ملبدة بالغيوم هي أكثر سطوعا سبع مرات من ليالي بلا سحب والضوء الأحمر أكبر بمقدار 18 مرة.
ويمكن أن يكون لهذا تأثير على عالم الحيوان. وبالنسبة لكثير من الحيوانات ، فإن السماوات في الليالي الملبدة بالغيوم في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية تكون أكثر سطوعا ولمعانا بمقدار ألف مرة مما كان عليه الحال منذ عقود قليلة سابقة حسبما يشير المؤلف المشارك في الدراسة فرانز هويلكر من معهد ليبينز لبيئة المياه النقية والمصايد الداخلية. وقد نشرت نتائج الدراسة الآن الجمعية الملكية لعلوم الفلك.
ففي السماء الصافية بلا غيوم ، فإن الضوء الأزرق قصير الموجة ينتشر على نحو خاص بشكل قوي في الجو. ويوصي الباحثون أن ضوء المصابيح الجديدة ثنائية الصمام / إل إي دي / التي تعتمد علي تقنية أشباه الموصلات يجب أن يصوب لأسفل ويجب أن يشع ضوءا شاحبا دافئ مع نسبة منخفضة من اللون الأزرق. وقال كيبا "وإلا فأن الليالي الصافية سوف تبدو السماوات مثل فيلم من أفلام الرعب".