• ×
السبت 11 شوال 1445

الأمين العام لجامعة الدول العربية يشارك في قمة عدم الانحياز بطهران

الأمين العام لجامعة الدول العربية يشارك في قمة عدم الانحياز بطهران
بواسطة fahadalawad 11-10-1433 01:33 مساءً 420 زيارات
ثقة : القاهرة أ ش أ  غادر الدكتور نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية القاهرة اليوم الأربعاء متوجها إلى طهران عن طريق الكويت في أول زيارة لأمين الجامعة العربية لإيران تستغرق يومين , يشارك خلالها في فعاليات القمة الـ 16 لدول حركة عدم الانحياز التى تنطلق غدا في طهران .
وقال السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام والذي رافق العربي - في تصريح له اليوم الأربعاء - "إن الأمين العام سيلقى كلمة أمام القمة تتناول مواقف الجامعة العربية من القضايا المطروحة وأنه من المنتظر عقد اجتماع تشاوري عربي حول القضايا المطروحة على القمة" .
وتأتي مشاركة الجامعة العربية في قمة إيران بعد لقاء بن حلي قبل أسبوعين مع حميد بيات مدير عام إدارة شئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الإيرانية والذي سلمه دعوة لمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى فى قمة دول عدم الانحياز .
كما توجه وفدان مصريان يمثلان مجلس الشئون الخارجية والدبلوماسية الشعبية المصرية متوجهين إلى تركيا في طريقهما إلى إيران للمشاركة في فعاليات القمة الـ 16 لدول حركة عدم الانحياز التي تنطلق غدا فى طهران والتي تبحث مختلف القضايا العالمية .
ويضم الوفد الأول أعضاء من المجلس المصرى للشئون الخارجية برئاسة السفير عبدالروؤف الريدي الرئيس الشرفي للمجلس .
وقال أحد أعضاء الوفد - في تصريح له اليوم - إنه تم اعتماد مشاركة المجلس ضمن المنظمات غير الحكومية التي ستشارك حيث تعد هذه المشاركة الأولى لمنظمة مصرية غير حكومية في أعمال قمة عدم الانحياز حيث يضم الوفد أعضاء متخصصين فى المنظمات الدولية خاصة فى حركة عدم الانحياز .
ويضم الوفد الثاني حوالي 40 شخصا يمثلون التيارات الناصرية واليسارية والمنتمين لثورة يوليو وعددا من الدبلوماسيين والذين يدعمون توجهات حركة عدم الانحياز شعبيا وبعيدا عن التحرك السياسي .
يذكر أن إيران ستتسلم رسميا رئاسة حركة عدم الانحياز من مصر التى ترأست الحركة على مدار السنوات الثلاث الماضية , وذلك لأول مرة منذ انعقاد القمة الأولى للحركة فى بلجراد .