• ×
الجمعة 10 شوال 1445

الغذاء والدواء تحذر من منتج لتفتيح البشرة لاحتوائه على الرصاص

الغذاء والدواء تحذر من منتج لتفتيح البشرة لاحتوائه على الرصاص
بواسطة fahadalawad 16-10-1433 04:47 مساءً 354 زيارات
ثقة ج الرياض : حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء المستهلكين من شراء كريم جنين القمح لتفتيح البشرة، وهو من إنتاج مصنع الحجاز، ويحتوي نسباً مختلفة من مادة الرصاص، مؤكدة أن ذلك مخالفة للمواصفة القياسية الخليجية، التي تمنع احتواء المنتج التجميلي على أي نسبة من هذه المادة.

وأكدت الهيئة أنها جمعت وحللت من خلال الجولات التفتيشية عدداً من منتجات كريمات تبييض وتفتيح البشرة من مختلف الماركات؛ للتأكد من خلوها من المعادن السامة، وقد أظهرت نتائج التحليل احتواء منتج كريم جنين القمح لتفتيح البشرة على نسب مختلفة من مادة الرصاص.

وأوضحت أن ذلك يخالف المواصفات القياسية الخليجية رقم (1943/ 2009 GSO) التي تمنع احتواء المنتج التجميلي على أي نسبة من هذه المادة، حيث تكمن مخاطر مادة الرصاص في المنتج التجميلي في التأثير على البصر والجهاز العصبي، كما قد تسبب ارتفاع ضغط الدم.

وأشارت الهيئة إلى أنها وبالتنسيق مع الجهات المختصة أقفلت المصنع وسحبت المنتج من الأسواق، وطبّقت الإجراءات النظامية اللازمة على المصنع وعلى من يبيع المنتج.

ونصحت الهيئة العامة للغذاء والدواء المستهلكين بعدم شراء هذا المنتج والتخلص من العينات التي لديهم، والتأكد من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل كاسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج.

وأبانت الهيئة أنه يمكن للجميع الحصول على مزيد من المعلومات حول المستحضرات والمنتجات التي أعلنت عنها من خلال زيارة موقعها الإلكتروني على الرابط التالي: www.sfda.gov.sa.